خطة شديدة الصراحة من الإمارات لـ«كوب28»

رؤية نيوز
الإمارات تستضيف كوب 28

قال رئيس مؤتمر كوب28، سلطان أحمد الجابر، اليوم الخميس 13 يوليو 2023، إنه على الدول المشاركة بالقمة، إدراك مدى تأخرها عن تحقيق أهداف تغير المناخ.

ولفت، خلال كلمه لعرض خطة الإمارات مؤتمر االأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، التي تعقد نوفمبر المقبل في دبي، إلى أن على هذه الدول الاتفاق على خطة للعودة إلى المسار، حسب ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

فجوات في مسار المناخ

أضاف الجابر، الذي يتولى أيضًا منصب وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة في الإمارات، أن الحدث ينبغي أن يحقق أيضًا الأهداف الدولية المتمثلة في مضاعفة الطاقة المتجددة 3 أمثال، ومضاعفة مخزونات الطاقة وإنتاج الهيدروجين إلى المثلين بحلول 2030.

ونوه، خلال اجتماع في بروكسل لوزراء وممثلين معنيين بالمناخ، من بينها البرازيل والصين والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، بأنه “يجب أن نكون شديدي الصراحة في ما يتعلق بالفجوات التي يجب سدها والأسباب الجذرية والظروف وراء وصولنا إلى ما نحن عليه اليوم”.

اقرأ أيضًا| مبادلة الإماراتية مشترٍ محتمل في حصص ماكدونالدز الصين

تعويض الدول الأشد فقرًا

يزيد تقييم كوب28، المعروف باسم التقييم العالمي، من الضغوط على أبرز الدول المتسببة في الانبعاثات الكربونية، لتحديث إجراءاتها وخفض إنبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

اقرأ أيضًا| رئاسة «COP28» تعلن خطة طموحة للمؤتمر تركز على احتواء الجميع

وذكر الجابر أن قمة كوب28 تهدف إلى إنشاء صندوق لتعويض الدول الأشد فقرًا، التي يكبدها تغيّر المناخ أضرارًا لا يمكن إصلاحها، على حد قوله.

ربما يعجبك أيضا