خطط أمريكية لتأمين شحن السيارات الكهربائية.. طموحات وصعوبات

بسام عباس

الولايات المتحدة تحث الخطى لبناء محطات شحن السيارات الكهربائية في جميع أنحاء البلاد، وذلك ضمن خطة الإدارة لمكافحة تغير المناخ والتحول إلى الطاقة النظيفة.


تلقت عدة ولايات أمريكية الموافقة النهائية على إنشاء أول شبكة وطنية لمحطات شحن المركبات الكهربائية، الثلاثاء المضي 27 سبتمبر 2022، بحسب وكالة “أسوشيتد برس“.

وأعلنت وزارة النقل الأمريكية أن الإدارة الفيدرالية للطرق السريعة، وافقت على إنشاء وتطوير محطات شحن كهربائية في 50 ولاية، لتأمين محطة كل 80 كيلومترًا على طول الطرق السريعة بين الولايات، لتحفيز تبني السيارات عديمة الانبعاثات في جميع أنحاء البلاد.

خطوة أساسية لانتشار السيارات الكهربائية

تعد موافقة الإدارة الفيدرالية للطرق السريعة بوزارة النقل الأمريكية، خطوة أساسية نحو ترويج استخدام السيارات الكهربائية بين الأمريكيين، الذين يعبرون عن مخاوفهم بشأن ما إذا كانوا سيتمكنون من شحن سياراتهم الكهربائية، لأن هذه الشبكة في البلاد لا تزال حديثة الولادة، مقارنة بشبكة مضخات الغاز المألوفة.

ولكن بحلول نهاية العام الجاري، ستبدأ توسعات وتحديثات لمحطات الشحن الحالية على الطرق السريعة، في ولايات مثل كاليفورنيا وكولورادو وفلوريدا وبنسلفانيا، التي تضم الآن 4 منافذ شحن سريع على الأقل، ما يتيح للسيارات الكهربائية إعادة الشحن بالكامل في غضون ساعة تقريبًا، بحسب “أسوشيتد برس”.

برنامج الصيغة الوطنية للبنية التحتية للسيارات الكهربائية

اتخذت إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، خطوة جديدة مهمة نحو التحول للسيارات الكهربائية في الولايات المتحدة، بعدما أعلنت عن الموافقة على خطط نشر البنية التحتية للسيارات الكهربائية، بموجب برنامج الصيغة الوطنية للبنية التحتية للسيارات الكهربائية (NEVI).

ويوفر البرنامج 5 مليارات دولار على مدى 5 سنوات، يستهدف من خلال استثمارها بناء شبكة بنية تحتية للسيارات الكهربائية تصل إلى 500 ألف محطة شحن كهربائية، في جميع أنحاء الولايات المتحدة بحلول عام 2030، بحسب ما نشره موقع “أوتو نيوز“.

الإدارة الأمريكية تتبنى السيارات الكهربائية

في ديسمبر 2021، دعا الرئيس الأمريكي الحكومة الفيدرالية لتحويل أسطولها إلى السيارات الكهربائية، وأن يكون نصف السيارات الجديدة كهربائيًّا بحلول عام 2030. وأقرت ولاية كاليفورنيا اللوائح التي تتطلب أن تكون السيارات المبيعة في الولاية هجينة أو تعمل بالهيدروجين أو الكهرباء، وذلك بحلول عام 2035، بحسب شبكة “سي إن إن”.

وفي أغسطس 2022، أقرت إدارة بايدن قانون الحد من التضخم الذي يضمن إعفاءات ضريبية جديدة للسيارات الكهربائية، ما يعطي دفعة للمستهلكين لشراء هذا النوع من السيارات، والتحول إلى مستهلكين أصدقاء للبيئة.

الاستمتاع بفوائد السيارات الكهربائية

من جانبه، أوضح وزير النقل الأمريكي، بيت بوتيجيج، أن الولايات الأمريكية قادت ثورة صناعة السيارات في القرن الماضي، لافتًا إلى استعدادها لقيادة ثورة السيارات الكهربائية في القرن الحادي والعشرين. وأضاف أن الخطط ستساعد على ضمان أن يتمكن الأمريكيون في جميع أنحاء البلاد من الاستمتاع بفوائد السيارات الكهربائية، بحسب تقرير “أسوشيتد برس”.

وفي تصريحات نقلها موقع “نيوز إن سي آر“، قالت وزيرة الطاقة الأمريكية، جينيفر جرانهولم، إن “توفير شحن السيارات الكهربائية لجميع الأمريكيين، أمر بالغ الأهمية لنجعل قطاع النقل قادرًا على تحسين بيئتنا، والتقليل من اعتمادنا على النفط والغاز. إننا نستهدف أن ينفق السائقون أقل التكاليف في أثناء التنقل من خلال الشحن على طول الطرق السريعة”.

وأشادت مديرة الأداء في الإدارة الفيدرالية للطرق السريعة، ستيفاني بولاك، بالتزام حكام الولايات الذين عملوا بجد لتطوير شبكات شحن السيارات الكهربائية، التي تعمل لصالح مواطنيهم.

تحديات تواجه الشبكة على الطرق السريعة

أوضحت وكالة “أسوشيتد برس” أن الخطط الخمسية تشير إلى وجود تحديات أمام شبكة السيارات الكهربائية على الطرق السريعة، لأن عديدًا من الولايات الأمريكية تواجه صعوبات عدة، مثل عدم كفاية قدرات شبكة الكهرباء، ونقص سلسلة التوريد، وغيرها من المخاوف التي شغلت مسؤولي تلك الولايات.

وبينما أعلنت ولايات تكساس وكاليفورنيا وفلوريدا أن شبكتها ستكون قادرة على التعامل مع أكثر من مليون سيارة كهربائية، كانت ولايات أخرى غير متأكدة من قدرتها على التشغيل. وأعرب مسؤولون في نيومكسيكو عن قلقهم من عدم استيعاب محطات شحن السيارات الكهربائية المتزايدة. وأوضحت ولاية فيرمونت أن الشحن غير المخطط له قد يكبد المرافق تكاليف كبيرة للحفاظ على قدرة الشبكة.

وفيما أشارت ولاية ميسيسيبي إلى النقص المحتمل في معدات محطة شحن السيارات الكهربائية، أعربت عدة ولايات عن قلقها من عدم قدرتها على تأمين محطات الشحن التي تتوافق مع المعايير الأمريكية، وأعلن مسؤولو نيوجيرسي أن تنفيذ هذه المحطات قد يتأخر عدة سنوات.

ربما يعجبك أيضا