خلال 2020.. شركات طيران الشرق الأوسط تكبدت خسائر بـ7.1 مليار دولار

ولاء عدلان

رؤية

أوتاوا – أفاد الاتحاد الدولي للنقل الجوي “إياتا”، بأن شركات الطيران في الشرق الأوسط تكبدت خلال عام 2020 خسائر بقيمة 7.1 مليار دولار أمريكي، متأثرة بأزمة انتشار فيروس كورونا المستجد في العالم.

وأوضح الاتحاد أن الخسائر تعادل 68.47 دولار أمريكي عن كل مسافر، ومع تقليص معدل الرحلات بنسبة 20% مقارنة بعام 2019، ومن المتوقع استمرار الاتجاه بالهبوط على الرغم من إجراءات تخفيف التكاليف وتلقي شركات الطيران في المنطقة مساعدات حكومية بقيمة 4.8 مليار دولار أمريكي خلال 2020.

ووزعت معظم المساعدات “4.1 مليار دولار” على شكل دفعات نقدية مباشرة، وقدمت شركات الطيران في الشرق الأوسط طلبات إفلاس أو انتقلت إلى مجال إدارة الأعمال، هذا وفقا لما ذكرته قناة “المملكة” الأردنية، اليوم السبت.

وتحدث الاتحاد الدولي عن أهمية استمرار تقديم التسهيلات المالية إذ ما تزال تأثيرات الصدمة المالية التي سببتها أزمة كورونا واضحة حتى الآن.

وأظهرت بيانات كشف عنها الاتحاد الدولي للنقل الجوي انخفاض أعداد المسافرين جوا في الشرق الأوسط بنسبة 82.3% في يناير قياسا بالشهر ذاته من عام 2019.

ويعرض هذا “الانخفاض الحاد والمستمر” أكثر من 1.7 مليون وظيفة في الشرق الأوسط و105 مليار دولار من الناتج المحلي الإجمالي لدول المنطقة للخطر، بحسب الاتحاد.

وحث الاتحاد الدولي للنقل الجوي الحكومات في الشرق الأوسط على توحيد الجهود لاستعادة نشاط قطاع الطيران، وأشاد بوضعها خططا لاستئناف حركة الطيران وإعادة قنوات التواصل بين الأفراد والشركات والاقتصادات مع الأسواق العالمية بأمان فور تحسين الظروف وانحسار أزمة كورونا.

ودعا الاتحاد إلى تنسيق الجهود لضمان تطبيق الخطة بفاعلية، مشيرا إلى أهمية مراقبة الوضع المالي في القطاع باستمرار من قبل الحكومات.

وقال نائب الرئيس الإقليمي للاتحاد الدولي للنقل الجوي في أفريقيا والشرق الأوسط كامل العوضي إن استئناف حركة الطيران يسهم في دعم تعافي الاقتصاد من أزمة كورونا، مشيراً إلى ضرورة الإسراع في مواصلة العمل في القطاع بمجرد أن يسمح الوضع العام بذلك لتجنب خسارة ملايين الوظائف نتيجة الإغلاق المطول لمدة عام أو أكثر.

ربما يعجبك أيضا