خلال 9 أشهر.. ارتفاع حجم التبادل التجاري بين روسيا والإمارات

شروق صبري
الكرملين

ارتفع حجم التجارة بين روسيا والإمارات خلال الفترة من يناير إلى سبتمبر 2023 بنسبة 63% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وقال مساعد الرئيس الروسي، يوري أوشاكوف أوشاكوف اليوم الثلاثاء 5 ديسمبر 2023، الإمارات تعتبر الشريك الاقتصادي الأجنبي الرئيسي لروسيا في العالم العربي.

الحد الأقصى التاريخي

في عام 2022، وصل حجم التجارة المتبادلة لمستوى تاريخي، حيث بلغ 9 مليارات دولار، وخلال الفترة من يناير إلى سبتمبر من هذا العام، وصل لـ 8.8 مليار دولار، بزيادة قدرها 63% مقارنة بمؤشرات نفس الفترة بالعام الماضي.

وأشار أوشاكوف إلى أن الفضل في هذا الإنجاز يعود إلى العمل النشط للجنة الحكومية المشتركة بين البلدين.

زيارة بوتين للإمارات

على صعيد متصل، أعلن الكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يزور الإمارات غدا الأربعاء في زيارة عمل، حيث سيلتقي رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

وحسب أوشاكوف، فإنه سيتم إعطاء الأولوية في محادثات الوفدين للتعاون في مجال الطاقة، سواء على المستوى الثنائي أو في إطار “أوبك+”.

وأشار أوشاكوف إلى أن التعاون الصناعي يعتبر من الجوانب المهمة في العلاقات الروسية الإماراتية، وقال: “يتم تطوير المشاريع الواعدة في جميع الصناعات تقريبا: من صناعة السيارات وتصنيع الطائرات المدنية والمعادن إلى الطاقة المتجددة والأدوية والتقنيات الرقمية”.

ربما يعجبك أيضا