“خلف خطوط العدو” فصل جديد في بطولات حرب أكتوبر

شيرين صبحي

رؤية
القاهرة – صدر حديثا عن دار الشروق، كتاب “خلف خطوط العدو”، للواء أسامة المندوة، يحكي خلاله قصة بطولة من أروع بطولات قواتنا المسلحة خلال حرب أكتوبر، كان المؤلف هو بطلها الرئيسي.
 
يروى الكتاب، الذي حرره ووثقه الكاتب الصحفي خالد أبو بكر، قصة بطولة لـ”مجموعة استطلاع” مصرية بقيادة المندوة، وهو برتبة “نقيب” دفعتها القيادة المصرية منذ بداية الحرب للتمركز خلف خطوط العدو وفي قلب تجمعاته، وبالقرب من طرق اقترابه الرئيسية، ومركز قيادته الرئيسي في “أم مرجم” و”مطار المليز” الحربي، في وسط سيناء، على بعد نحو 100 كيلو شرق قناة السويس.
 
يسرد الكتاب كيف نجحت “مجموعة الاستطلاع” المصرية في أن تعد على العدو حركاته وسكناته وآلياته في عمق سيناء، وتسهم في الكشف المبكر عن نواياه لمدة ستة أشهر بدأت مع آخر ضوء يوم 6 أكتوبر 1973.
 
كما يستعرض الجهود المضنية التى بذلتها القوات الإسرائيلية للقبض على أبطال المجموعة، مستعينة فى ذلك بكل ما تملك من تكنولوجيا، غير أنها فشلت وعاد النقيب أسامة المندوه برجاله سالمين إلى القاهرة ليستقبلهم المشير أحمد إسماعيل، وزير الحربية والقائد العام للقوات المسلحة – آنذاك – فى مكتبه ويقلدهم أرفع الأوسمة.
 
ويكشف الكتاب عن دقة التخطيط المصري في حرب أكتوبر المجيدة، ويلقي الأضواء على جسارة رجال القوات المسلحة في تنفيذ المهام التي أوكلت إليهم خلال أعمال القتال، ويبرز أيضا ذلك التلاحم الرائع بين رجالنا خلف الخطوط والمواطنين المصريين من قبائل سيناء، الذين كانوا خير معين لهم على تنفيذ تلك المهام الجسام، حتى تحقق النصر.

ربما يعجبك أيضا