خوفًا من وقف تمويل «ستارلينك».. أمريكا ترسل هوائيات اتصال فضائي إلى أوكرانيا

آية سيد
الولايات المتحدة ترسل هوائيات اتصال فضائي لأوكرانيا

بعد تهديد إيلون ماسك بوقف تمويل "ستارلينك"، أعلنت الولايات المتحدة أنها سترسل هوائيات اتصال فضائي إلى أوكرانيا لأول مرة، كجزء من حزمة المساعدات الأخيرة.


قالت الولايات المتحدة إنها سترسل هوائيات اتصال فضائي إلى أوكرانيا كجزء من حزمة المساعدات التي أعلنت عنها مؤخرًا.

وتستطيع هذه الهوائيات الفضائية العمل بدون شبكة “ستارلينك” المملوكة للملياردير الأمريكي، إيلون ماسك، لمساعدة أوكرانيا في معركتها ضد روسيا، وفق تقرير لموقع “C4ISRNET” الأمريكي المتخصص، الاثنين الماضي 31 أكتوبر 2022.

حزمة مساعدات

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، يوم الجمعة الماضي 28 أكتوبر، عن حزمة مساعدات بقيمة 275 مليون دولار لتلبية الاحتياجات الأمنية والدفاعية لأوكرانيا. وفي مؤتمر صحفي، قالت نائبة السكرتير الصحفي للبنتاجون، سابرينا سينج، إن الحزمة تضمنت 4 هوائيات اتصال فضائي.

وأوضحت سينج أن الهوائيات ستجعل القوات الأوكرانية أكثر فعالية وتوفر للقادة قدرات أفضل على القيادة والسيطرة. وقالت: “هذه الهوائيات لا تهدف إلى العمل كبديل لخدمة مثل “ستارلينك”، بل تساعد في زيادة جهود الاتصال في أرض المعركة”.

استهداف البنية التحتية والاتصالات

عند سؤالها عن سبب إرسال الهوائيات الفضائية إلى أوكرانيا لأول مرة، قالت سينج: “نحن نشهد استهداف الروس للبنية التحتية وشبكة الكهرباء الأوكرانية، وهذه الهوائيات توفر قدرة إضافية على الأرض في الوقت الحرج عندما تتعرض البنية التحتية الأوكرانية للقصف”.

ووفق تقرير “C4ISRNET”، اعترضت القوات الروسية خطوط الاتصالات الأوكرانية قبل بداية الحرب الروسية الأوكرانية في 24 فبراير الماضي، وصعدت الهجمات على البنية التحتية لأوكرانيا، لتقويض قدرتها على شن هجمات مضادة. وقال مسؤولون في واشنطن وكييف إن قطاعي الاتصالات والأمن هدفان أساسيان للهجمات الروسية.

تهديد بوقف التمويل

منذ بداية الحرب الروسية الأوكرانية، أرسلت شركة “سبيس إكس”، المملوكة للملياردير الأمريكي إيلون ماسك، نحو 20 ألف وحدة من أقمار “ستارلينك” للإنترنت الفضائي لتسهيل الاتصالات على الجيش الأوكراني، في ظل انقطاع خدمات الهواتف المحمولة والإنترنت.

وفي 7 أكتوبر 2022، نشر ماسك تغريدة كتب فيها أن هذه العملية كلفت “سبيس إكس” 80 مليون دولار وسوف تتجاوز 100 مليون دولار مع نهاية العام الحالي. وبحسب ما كشفت شبكة “سي إن إن“، في 13 أكتوبر 2022، أرسلت “سبيس إكس” خطابًا إلى البنتاجون في سبتمبر الماضي أوضحت فيه أنها لم تعد قادرة على الاستمرار في تمويل خدمة “ستارلينك”.

استمرار الخدمة

طلب الخطاب الموجه من الشركة إلى البنتاجون، أن تتولى وزارة الدفاع تمويل الخدمة التي زعمت “سبيس إكس” أنها ستتكلف أكثر من 120 مليون دولار حتى نهاية العام الحالي ونحو 400 مليون دولار على مدار العام المقبل.

وتراجع ماسك عن قراره ونشر تغريدة، في 15 أكتوبر، جاء فيها: “على الرغم من أن “ستارلينك” لا تزال تخسر الأموال، في حين تحصل شركات أخرى على المليارات من أموال دافعي الضرائب، سوف نستمر في تمويل حكومة أوكرانيا دون مقابل”.

هوائيات تعمل مع أنواع مختلفة من الأقمار الصناعية

من جهتها، قالت سينج في المؤتمر الصحفي إن هوائيات الاتصال الفضائي التي يقدمها البنتاجون ليست تابعة لشركة “ستارلينك”، موضحةً أنها ستقدم قدرات اتصال إضافية للأوكرانيين في وقت حرج، لكنها منفصلة عما تقدمه “ستارلينك”.

وأضافت أن الهوائيات يمكنها العمل مع أنواع مختلفة من الأقمار الصناعية، وليس فقط “ستارلينك”، ما يساعد في تحسين قدرات الاتصالات في ميدان المعركة، ويعزز من قدرة الأوكران على الصمود في حربهم مع الروس.

ماذا شملت حزمة المساعدات الأخيرة؟

أوضحت سينج أن حزمة المساعدات العسكرية الأمريكية تضم ذخيرة إضافية إلى منظومات هيمارس، و500 قذيفة مدفعية دقيقة التوجيه من عيار 155 ملم، ومنظومات مضادة للدبابات، و125 مدرعة “هامفي”، وأسلحة صغيرة وأكثر من 2.75 مليون قذيفة من ذخيرة الأسلحة الصغيرة.

وإجمالًا، خصصت الولايات المتحدة الأمريكية أكثر من 18.5 مليار دولار في صورة مساعدات أمنية إلى أوكرانيا، منذ بداية حكم إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، في يناير 2021.

ربما يعجبك أيضا