“دا سيلفا” يتصدر استطلاعات الانتخابات البرازيلية رغم إدانته بالفساد

رؤيـة

برازيليا – يحافظ الرئيس البرازيلي السابق اليساري لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، على تقدمه الكبير في نوايا التصويت للانتخابات الرئاسية، رغم إدانته بالفساد وتبييض الأموال، بحسب استطلاع للرأي نشر اليوم الأربعاء.

وكانت محكمة في بورتو أليجري في جنوب البرازيل، اعتبرت الأسبوع الماضي أن لولا مدان بالفساد وتبييض الأموال لأنه وافق على تلقي هدية عبارة عن بيت على البحر من شركة بناء. وأصدرت محكمة استئناف حكماً بحبسه 12 عاماً على أن يبقى طليقاً بانتظار البت بالطعن المقدم من قبل الدفاع.

والقرار الصادر بحق مؤسس حزب العمال وأيقونة اليسار في أمريكا اللاتينية يعني عملياً أنه لا يزال أمام لولا عقبات يجب تخطيها لكي يُسمح له بالترشح للانتخابات الرئاسية التي ستجري في أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، بحسب “وكالة الأنباء الفرنسية، أ ف ب”.

لكن، رغم الفضيحة الأخيرة، يُظهر استطلاع معهد “داتافوليا”، وهو الأول منذ صدور قرار محكمة الاستئناف، أن لولا لا يزال الأوفر حظاً للفوز.

وبحسب الاستطلاع، الذي نشرته صحيفة “فوليا دي ساو باولو” سيحصد لولا ما بين 34 و37 % من الأصوات في الجولة الأولى التي ستجري في 7 أكتوبر (تشرين الأول)، وهو تقدم مريح أمام مرشح اليمين جايير بولسونارو الذي حل ثانياً بنسبة أصوات تراوح بين 16 و18%.

ربما يعجبك أيضا