دبلوماسي روسي: نتطلع لإقامة شراكة مع مصر لإنتاج لقاح “سبوتنيك 5” المضاد لكورونا

عاطف عبداللطيف

رؤية

القاهرة – أكد جيورجي بوريسينكو سفير روسيا بالقاهرة تطلع موسكو إلى إقامة شراكة مع مصر لإنتاج اللقاح الروسي المطور حديثا (سبوتنيك 5) مشيرا إلى أن مصر تعد شريكا استراتيجيا ونحن ننسق معها التعاون في مختلف المجالات.

وأضاف سفير روسيا بالقاهرة بحسب ما أوردت وكالة أنباء الشرق الأوسط، اليوم الأربعاء، أن صندوق الاستثمار المباشر الروسي يعد المسئول عن إنتاج وتوزيع اللقاح في الخارج وعلى استعداد لمناقشة الطلبات ونقل التكنولوجيا إلى مصر، موضحا أن سفارة روسيا بالقاهرة أطلعت وزارتي الخارجية والصحة حول إمكانية إجراء مفاوضات ثنائية حول هذه المسالة ووفرت لهم كافة المعلومات اللازمة.

وأعرب عن سعادته بالتقييم الإيجابي لسفير مصر في موسكو إيهاب نصر عن اللقاح الروسي الجديد معربا عن اعتقاده أن هذا اللقاح يمكن أن يكون الأساس لمزيد من تطوير العلاقات بين مصر وروسيا.

وقال بوريسينكو: إن صندوق الاستثمار المباشر الروسي خصص 45 مليون دولار كتمويل إضافي لاكتشاف لقاح ضد فيروس كورونا المستجد (كوفيد -19) حيث استغرق مركز أبحاث جالماليا بروسيا خمسة أشهر لتطوير هذا اللقاح، لافتا إلى اللقاح الروسي يعد الأول الذي يتم تسجيله رسميا من ضمن 165 لقاحا مختلفا يتم تطويره على مستوى العالم.

ربما يعجبك أيضا