دبلوماسي كويتي: تسلمنا من العراق رفات يعتقد أنها لأسرى كويتيين

ولاء عدلان

رؤية

الكويت – أعلن رئيس لجنة شؤون الأسرى والمفقودين في وزارة الخارجية الكويتية ربيع العدساني، الأربعاء، عن تسلم دولة الكويت لعدد من الرفات يعتقد أنها تعود لأسرى كويتيين بناء على المعلومات والمؤشرات الأولية.

وقال العدساني لوكالة الأنباء الكويتية: إنه سيتم التحقق من هوية الرفات -المسلمة من قبل العراق- من خلال عملية الاستعراف على أيدي المختصين بالإدارة العامة للأدلة الجنائية الكويتية الذين يقومون بعمل في غاية الأهمية بهذا الملف الإنساني.

وأضاف أن عملية التسلم اليوم تمت بفضل جهود ومتابعة أعضاء اللجنة الثلاثية والفنية وجهود الإخوة في الجانب العراقي والفرق الفنية واللجنة الدولية للصليب الأحمر وبعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق “يونامي”.

وأوضح أن الاستعراف على الرفات يعتبر عملية معقدة وتحتاج إلى دقة ووقت لاستخلاص الحمض النووي من الرفات ومن ثم العمل على مطابقتها مع قاعدة بيانات الأسرى والمفقودين للتحقق من النتائج وتحديد هوية الرفات قبل أن يتم الإعلان عنها.

وأعرب العدساني، عن التقدير العميق للجنة الدولية للصليب الأحمر لالتزامها المستمر بالإشراف على عمل اللجنة الثلاثية ولجنتها الفرعية، كما أعرب عن امتنانه أيضا لحكومة العراق لالتزامها بحل هذه القضية الإنسانية.

كانت السفارة الكويتية في بغداد تسلمت في وقت سابق اليوم، من الحكومة العراقية 21 رفاتا يعتقد أنها لأسرى كويتيين فقدوا إبان الغزو العراقي للكويت عام 1990، وجرت مراسيم تسليم الرفات قرب مطار بغداد الدولي بحضور ممثلين عن وزارة الدفاع العراقية ومنظمة الصليب الأحمر الدولية ومكتب الأمم المتحدة لمساعدة العراق.

ربما يعجبك أيضا