دراسة أمريكية تكشف عن علاج جيني واعد لسرطان الدماغ

بسام عباس

كشفت دراسة أمريكية جديدة عن علاج جيني لسرطان شديد الخطورة يصيب الدماغ، يعتمد على أدوية قتل الخلايا، وتحفيز المناعة.

وأجرى الدراسة قسم جراحة الأعصاب ومركز روجيل للسرطان بجامعة ميتشيجن الأمريكية، وأظهرت نتائج مبكرة واعدة، مفادها أن العلاج الذي يجمع بين أدوية قتل الخلايا وتحفيز المناعة آمن وفعال في مقاومة الأورام الدبقية، التي تصيب الدماغ.

قتل الخلايا السرطانية

أوضح موقع ميديكال إكسبريس الطبي، أمس السبت 2 سبتمبر 2023، أن “الدراسة ركزت على نوعين من العلاجات الوراثية في الأورام الدبقية شديدة الخطورة، الأول كان عبارة عن مزيج من بروتين HSV-1-TK، وValtrex، وهو دواء يستخدم لعلاج الالتهابات الفيروسية، مثل القروح الباردة وجدري الماء”.

اقرأ أيضًا: اختبار دم يغني عن الجراحة لمرضى أورام الدماغ.. اعرف التفاصيل

وأضاف أن “HSV-1-TK يحوِّل Valtrex إلى مركب سام للخلايا يقتل الخلايا السرطانية التي تنقسم بنحو نشط، والآخر هو Flt3L، بروتين يجنّد الخلايا المناعية في الدماغ، وعند استخدامها معًا، كشفا عن نتائج مبكرة مثيرة، لتعزيز البقاء على قيد الحياة”.

تجارب مستقبلية

ذكر الموقع أن “باحثي قسم جراحة الأعصاب ومركز روجيل للسرطان بجامعة ميتشيجن، بقيادة بيدرو لوينشتاين وماريا كاسترو، طوروا العلاجات الجينية للفيروسات الغدانية في مختبرهم، واستخدم الفريق بروتين Flt3L لتجنيد الخلايا المناعية التي تكون غائبة عادة عن الدماغ، وهي الخلايا المناعية المطلوبة لبدء استجابة مناعية أكثر فعالية للسرطان”.

وأضاف أن “الدراسة، التي نشرتها مجلة (The Lancet Oncology)، وجدت أن هذا العلاج لم يكن سامًا للمرضى، ما يشير إلى أن أعلى جرعة مستخدمة في هذه التجربة، يمكن استخدامها في التجارب المستقبلية، ما يغير توقعات العلاج الجيني للأورام السرطانية الدبقية في الدماغ، ويطيل الوقت المحتمل لمكافحة تكرار حدوث الأورام”.

علاجات أفضل لأورام المخ

أوضح الموقع الطبي “من المفترض أن تكون نواقل العلاج الجيني للفيروسات الغدانية نشطة لمدة تصل إلى شهر، إلا أن العمل الذي أجراه 3 باحثين، ماريا لويزا فاريلا، ومحمد فيصل سيد، ومولي ويست، اكتشف أن النشاط من ناقل الفيروس الغداني الذي يعبر عن HSV1-TK كان نشطًا لمدة تصل إلى 17 شهرًا”.

اقرأ أيضًا: تطوير مادة يمكنها القضاء على سرطان الدماغ بالكامل

ومن جانبه، قال أستاذ جراحة المخ والأعصاب بجامعة ميتشيجن، بيدرو لوينشتاين: “نشأ هذا من فكرة نظرية مبنية على فرضيات تطورية، وجرى اختباره لأول مرة في نماذج تجريبية للمرض”.

وأعربت أستاذة جراحة الأعصاب في جامعة ميريلاند، ماريا كاسترو، عن سعادتها في إعلان نتائج اختبار هذه الدراسة على المرضى من البشر، لافتةً إلى أن “مثل هذه النتائج ستؤدي إلى علاجات أفضل لمرضى أورام المخ“.

ربما يعجبك أيضا