اكتشاف صادم.. بكتيريا قادرة على العيش داخل الميكروويف

علي محمد
اكتشاف صادم.. بكتيريا قادرة على العيش داخل الميكروويف

كشفت دراسة علمية حديثة عن اكتشاف صادم يهدد نظرتنا لأفران الميكروويف كأجهزة آمنة لتعقيم الطعام، فقد وجد الباحثون أن بعض سلالات البكتيريا قادرة على التكاثر والنمو داخل هذه الأفران، وذلك رغم التعرض للإشعاع الكهرومغناطيسي القوي.

وأثار هذا الاكتشاف العديد من التساؤلات بشأن آليات مقاومة هذه البكتيريا للإشعاع، وكيف يمكن أن تؤثر على صحتنا، فهل يمكن لهذه البكتيريا الانتقال إلى الأطعمة التي يتم تسخينها في الميكروويف؟ وما هي المخاطر الصحية المحتملة؟

الدراسة أجرتها شركة Darwin Bioprospecting Excellence SL، وهي شركة ناشئة مقرها باتيرنا بإسبانيا، أخذ الفريق عينات من الميكروبات من داخل 30 فرن ميكروويف، و10 من مطابخ المنازل الفردية، و10 من المساحات المنزلية المشتركة مثل الكافيتريات، و10 من المختبرات العلمية.

نتائج الدراسة

من المثير للقلق أن العديد من هذه الميكروبات (كليبسيلا والمكورات المعوية والبكتيريا الغازية)، يمكن أن تكون خطيرة على البشر، ويمكن أن تسبب أنواع الكليبسيلا (Klebsiella) مجموعة من الالتهابات المرتبطة بالرعاية الصحية، بما في ذلك الالتهاب الرئوي والتهابات مجرى الدم والتهابات الجروح أو مواقع الجراحة والتهاب السحايا.

قال دانييل تورنت، أحد مؤلفي الدراسة: “قد تشكل بعض السلالات الموجودة في أفران الميكروويف المنزلية، مثل كليبسيلا والمكورات المعوية والبكتيريا الغازية، خطرًا على صحة الإنسان”.

وكشف تحليل العينات عن 747 جنسًا مختلفا من الميكروبات داخل 25 شعبة بكتيرية، ومع ذلك، فإن هذه السلالات تختلف بشكل كبير بين المواقع، بحسب صحيفة” ديلي ميل” البريطانية.

ربما يعجبك أيضا