ما علاقة كورونا بانكماش المخ وفقدان الذاكرة؟ دراسة تجيب

أماني ربيع
فيروس كورونا

باحثون درسوا التغيرات في المخ لدى 785 شخصًا تتراوح سنهم بين 51 و81 عامًا لرصد تأثير كورونا.. ماذا وجدوا؟


كشفت دراسة حديثة عن أن كورونا قد يؤدي إلى انكماش المخ وتقليل المادة الرمادية في المناطق المتحكمة في العاطفة والذاكرة، بجانب إتلاف الأجزاء المتحكمة في حاسة الشم، بحسب رويترز.

وأوضح الباحثون بجامعة أكسفورد أنهم رصدوا هذه التأثيرات في أشخاص لم يدخلوا المستشفى بسبب كورونا، وأنهم بحاجة إلى مزيد من البحث لتحديد ما إذا كان بالإمكان عكس هذا التأثير أم أنه سيستمر طويلًا، مشيرين إلى وجود أدلة على حدوث تشوهات مرتبطة بالمخ عند مرضى كورونا.

تأثيرات ما بعد كورونا

تحدث العلماء المشاركون في الدراسة، التي نشرتها مجلة “نيتشر“، عن رصد “تدهور في الوظائف التنفيذية” المسؤولة عن التركيز والتنظيم حتى في الحالات المرضية الخفيفة، وتقلص أحجام الدماغ في المتوسط بين 0.2% و2%.

وفحصت الدراسة التغيرات في المخ لدى 785 مشاركًا تتراوح سنهم بين 51 و81 عامًا جرى مسح أدمغتهم مرتين، منهم 401 شخص أصيبوا بكورونا بين عمليتي المسح، وجرى المسح الثاني بعد 141 يومًا في المتوسط من الأول.

الدراسة خاصة بمصابي المتحور ألفا

أجرى الباحثون هذه الدراسة مع انتشار المتحور ألفا من فيروس كورونا في بريطانيا، ومن غير المرجح أن تشمل أي مصاب بسلالة دلتا، بحسب ما قالوا.

وخلصت دراسات أخرى إلى أن بعض مصابي فيروس كورونا يعانون من ضباب عقلي يشبه الحالة المعروفة باسم “الدماغ الكيميائي” الذي يعاني منه بعض الأشخاص أثناء وبعد علاج السرطان، ويتضمن ضعف الانتباه والتركيز وسرعة معالجة المعلومات والذاكرة.

ربما يعجبك أيضا