دراسة: التعرض للكوارث الطبيعية يؤثر في صحة الإنسان لأكثر من 10 سنوات

الكوارث الطبيعية تؤثر في صحة الإنسان لفترة طويلة

بسام عباس

من الأعاصير إلى حرائق الغابات، يمكن أن يؤثر التعرض لكارثة طبيعية سلبًا في الصحة البدنية لأكثر من 10 سنوات، حسبما أوضحت دراسة جديدة.

وكشف باحثون أمريكيون أن الأفراد الأكثر تأثرًا ظهرت عليهم أعراض اضطراب ما بعد الصدمة، في أعقاب الدمار الذي أحدثه تسونامي إندونيسيا في 26 ديسمبر 2004.

إرهاق وإجهاد بعد 14 عامًا

قال موقع Study Finds، في تقرير نشره يوم الاثنين 16 أكتوبر 2023، إن الناجيات من تسونامي إندونيسيا عام 2004 أظهرن مستويات منخفضة من الكورتيزول وبعد نحو 14 عامًا، أظهرت هؤلاء الناجيات صحة بدنية ونفسية واجتماعية أسوأ مقارنة بمن ينتمين إلى المناطق الساحلية المجاورة التي لم يضربها تسونامي.

وأوضح أن دراسة مشتركة بين باحثين في جامعات أمريكية وإندونيسية وجدت أن التوتر المرتفع لفترة طويلة يؤدي إلى “إرهاق” الغدة الكظرية، ما يؤدي إلى انخفاض مستويات الكورتيزول على المدى الطويل، الذي يؤدي بدوره إلى أعراض مثل التعب، وتقلبات المزاج، والدوخة، وفقدان الوزن، وضعف العضلات.

aerial view atmosphere clouds cold front 76969

تأثيرات أشد على النساء

قالت رئيسة فريق البحث من جامعة نورث كارولينا تشابل هيل، البروفيسورة إليزابيث فرانكنبرج، إن هذه التأثيرات تكون أشد على النساء اللاتي أبلغن عن مستويات مرتفعة من أعراض الإجهاد اللاحق للصدمة لمدة عامين بعد وقوع التسونامي.

وفحص الباحثون الناجين من كارثة إعصار تسونامي، خاصة الذين أجروا مقابلات معهم قبل وقوع الكارثة، واستندت النتائج الأخيرة للدراسة إلى تحليل عينات الشعر من البالغين بعد 14 عامًا من وقوع التسونامي.

يذكر أن الدراسة جاءت نتيجة تعاون مشترك بين خبراء من جامعة نورث كارولينا في تشابل هيل، وجامعة ديوك، وجامعة هارفارد، وجامعة كاليفورنيا، وجامعة جنوب كاليفورنيا.

ربما يعجبك أيضا