دراسة: الثدييات يمكنها العيش على كوكب المريخ

كيف يمكن للثدييات أن تعيش في مثل هذه البيئة غير المضيافة الشبيهة بالمريخ؟

بسام عباس
الفأر ذو الأذنين الورقية

أظهرت دراسة جديدة، أن اكتشاف الفئران التي تعيش في قمة البراكين في جبال الأنديز، يشير إلى أن الثدييات يمكن أن تعيش على كوكب المريخ.

وتحمل البيئات الموجودة فوق هذه البراكين في هضبة أتاكاما، الممتدة عبر تشيلي والأرجنتين، والتي توصف بأنها أقرب مناطق الأرض، شبهًا بسطح المريخ.

فئران محنطة على قمم الجبال

أوضح موقع Study Finds أن فريق بحث اكتشف خلال رحلة استكشافية عام 2020، وجود الفأر ذو الأذنين الورقية على قمة “لولايلاكو”، ثاني أعلى قمة في جبال الأنديز، بارتفاع 22 ألف قدم،‏ على الحدود بين تشيلي والأرجنتين، وكان من غير المتوقع العثور فيه على أي حيوان ثديي على قيد الحياة.

وأضاف، في تقرير نشره أمس السبت 4 نوفمبر 2023، أن الاكتشاف الأولي كان عبارة عن فأر محنط على قمة فولكان سالين، ثم اكتشف الفريق 7 فئران محنطة أخرى في مكان قريب، وكشف بحث موسع لـ21 قمة بركانية في جبال الأنديز عن وجود 13 فأرًا فوق براكين متعددة يتجاوز ارتفاعها 6 آلاف متر.

This photograph shows a member of the research team at the summit of Ojos del Salado, 6,893 m (Puna de Atacama, Chile-Argentina).

فئران حضارة الإنكا

قال عالم الأحياء في جامعة نبراسكا الأمريكية، جاي ستورز، إن التأريخ بالكربون المشع حدد أن هذه الفئران المحنطة عمرها عقود فقط، ما يستبعد النظريات التي تربطها بتضحيات قمة الإنكا القديمة، وحددتها التحليلات الجينية بأنها من فئران (Phyllotis vaccarum)، التي تعيش على ارتفاعات منخفضة في المنطقة.

وأضاف أن اكتشاف مومياوات الفئران على قمم هذه الفوهات البركانية المتجمدة مفاجأة كبيرة، مشيرًا إلى أن فريق البحث يجمع المزيد من الأدلة على وجود مجموعات مقيمة من الفئران التي تعيش على ارتفاعات شديدة.

وأوضح أنه من المعروف أن حضارة الإنكا قدمت تضحيات بشرية وحيوانية فوق هذه القمم منذ قرون، ولكن عمر الفئران المحنطة يؤكد أنها لم تنتقل عن طريق الحضارات القديمة، لافتًا إلى أن الدافع وراء صعود الفئران ما زال غامضًا، وخلص إلى أن فريق البحث مستمر في تحقيق اكتشافات جديدة حول بيئة البيئات شديدة الارتفاع.

ربما يعجبك أيضا