دراسة: الشركات الخليجية تتطلع لمضاعفة الصادرات والواردات خلال 2024

دراسة: الشركات الخليجية تركز على تنويع شبكاتها بعيدًا عن الوقود الأحفوري

أسماء حمدي

تناولت دراسة سنوية لـ”التجارة في مرحلة انتقالية”، أعدتها موانئ دبي العالمية وأشرفت عليها مجلة “إيكونوميست إمباكت”، ونشرت الخميس 22 فبراير 2024، وجهات نظر خبراء التجارة وكبار المسؤولين التنفيذيين على مستوى العالم.

وتوصلت الدراسة إلى أنه في ظل التحول الذي تشهده الإمارات والسعودية، تركز الشركات على تنويع شبكاتها بعيدًا عن الوقود الأحفوري، وعلى زيادة الصادرات إلى أسواق جديدة في عام 2024، وفق ما أوردته وكالة أنباء الإمارات (وام).

تقليل المخاطر

تسعى هذه الشركات إلى جعل شبكاتها أكثر تنوعًا، وإلى بيع المزيد من المنتجات في أسواق جديدة، بما يساعدها على معالجة المشكلات، وتقليل المخاطر وتسريع بدء البيع في الأسواق الجديدة، إذ يعتقد أن حوالي 57% من الشركات ستزيد مبيعاتها بنسبة 10% أو أكثر في عام 2024، كما تعتقد نسبة 40% من الشركات أن عمليات الشراء ستزيد بنسبة 10% أو أكثر.

ووجد الاستطلاع العالمي أن التقنيات التي تعمل على تحسين كفاءة سلسلة التوريد ومرونتها هي مصدر التفاؤل الرئيسي لدى ثلث قادة الأعمال عند تقييمهم لمستقبل التجارة العالمية.

الذكاء الاصطناعي

أفادت الدراسة أن الشركات تستفيد من الذكاء الاصطناعي لتقليل تكاليف التجارة، وتمكين موارد أفضل، وتخطيط سلسلة التوريد، والحد من الاضطرابات. ويستخدم حوالي ثلث الشركات 30% الذكاء الاصطناعي للتنبؤ بالطلب، في حين تستخدمه نسبة 33% منها في تحسين مستويات المخزون.

كما أظهرت الدراسة أن الشركات تخطط لدمج الأتمتة المتقدمة 35%، والواقع المعزز أو الافتراضي 31%، والطباعة ثلاثية الأبعاد وتكنولوجيا البلوك تشين 26% و20% على التوالي لتعزيز الكفاءة وإمكانية التتبع وأمن حماية البيانات، كما استخدمت نسبة 36٪ من الشركات تقنية البلوك تشين لأول مرة.

ربما يعجبك أيضا