دراسة: الكافيين يؤثر على قرارات اللاعبين أثناء المباراة

الكافيين قبل المباراة يحسن دقة تمريرات كرة القدم وله تأثير سلبي على التمريرات التكتيكية

بسام عباس

وجد الباحثون في جامعة ستافوردشاير في بريطانيا أن الكافيين يؤثر سلبًا على قرارات لاعبي كرة القدم في الملعب.

وبالتعاون مع علماء من جامعة شيراز الإيرانية، أوضح مؤلفو الدراسة أن تناول الكافيين قبل المباراة يمكن أن يحسن دقة تمريرات كرة القدم، ولكن له تأثير سلبي على التمريرات التكتيكية.

استكشاف تأثير الكافيين

أوضح موقع Study Finds، في تقرير نشره أمس الجمعة 22 ديسمبر 2023، أن الدراسات أظهرت أن الكافيين يمكن أن يعزز الانتباه والدقة والسرعة، بالإضافة إلى قياسات الطاقة والمزاج الذاتية، فهو أحد المكملات الغذائية الأكثر شعبية والتي ثبت أنها توفر فوائد أثناء ممارسة التمارين الرياضية، وكرة القدم.

وأضاف أن 12 لاعب كرة قدم شاب، تتراوح أعمارهم بين 16 و17 عامًا، شاركوا في هذه الدراسة، التي تضمنت سلسلة من المهام التي تهدف إلى استكشاف تأثير الكافيين على اتخاذ القرار ودقة التمريرات، لافتًا إلى أن كل مشارك أدى 5 تمريرات قصيرة، 10 أمتار، و5 تمريرات طويلة، 30 مترًا.

وتابع أن المشاركين أدوا أيضًا اختبار لوبورو للتمرير في كرة القدم والذي يعمل من خلال قياس مهارات مثل التمرير والمراوغة والتحكم واتخاذ القرار، واستخدم الباحثون مهمة حاسوبية لقياس عملية صنع القرار عبر سيناريوهات اللعب المختلفة، وكان على الرياضيين تحديد أفضل النتائج من خلال 10 أحداث محاكاة مسجلة مسبقًا.

Men playing soccer

التمريرات تتأثر سلبًا

وجدت الدراسة أن دقة التمريرات القصيرة ظلت ثابتة بين جميع المشاركين تقريبًا قبل وبعد تناول الكافيين، إلا أن الأداء اختلف في حالة التمريرات الطويلة، حيث سجل معظم المشاركين انخفاضًا في عملية اتخاذ القرار واختبار النجاح في كرة القدم في لوبورو بعد تناول الكافيين.

وأشارت إلى أن المهام الأكثر تعقيدًا التي تحتوي على عدد أكبر من التمريرات تتأثر سلبًا بجرعات منخفضة من الكافيين التي يتناولها اللاعب قبل ساعة واحدة من اللعب، لافتة إلى أن فريق البحث لا يقترح على الرياضيين تجنب الكافيين تمامًا.

 دقة التمرير

أفادت الدراسة أن اتخاذ القرار في التمرير أمر مهم، فالتمريرة المنفذة بشكل جيد يمكن أن تخلق فرصًا للتسجيل، ما يمكن أن يتأثر بتناول الكافيين وأن المدربين ربما يجدون أن مقاييس الأداء هذه مفيدة لاستكشافها في التدريب.

ويمكن أن يشمل ذلك عددًا من العوامل، جرعة الكافيين بالنسبة لوزن الجسم، وتكرار تناول الكافيين، وأوضاع معينة للاعبين أو أساليب لعبهم، وأن الانخفاض الطفيف في دقة التمرير أمر حاسم للاعب خط الوسط، ولكنه أقل تأثيرًا بالنسبة لحارس المرمى.

ربما يعجبك أيضا