دراسة: الافتقار إلى التركيز لا يعني التأثير على الذكاء

دراسة أمريكية: مواجهة صعوبات في التركيز ليس لها أي تأثير على ذكاء الفرد

بسام عباس
عدم التركيز لا يعني عدم الذكاء

قطع باحثون في جامعة براون خطوات كبيرة في فهم كيفية تمكن الدماغ من التركيز في البيئات الصاخبة والمشتتة، مثل المطعم الصاخب، والأماكن المزدحمة.

وسلطت النتائج الضوء على آليات الدماغ المعقدة التي تمكننا من التركيز على المعلومات ذات الصلة مع تجاهل الضوضاء غير ذات الصلة.

قدرة الدماغ على التركيز

أوضح موقع (Study Finds)، في تقرير نشره الجمعة 8 مارس 2024، أن فريق بحث من جامعة براون الأمريكية بحث تأثير الضوضاء على تركيز الأشخاص، وقدم تفاصيل معقدة حول قدرة الدماغ على التوفيق بين التركيز على الجوانب المهمة وتصفية الانحرافات.

وأضاف أن مؤلف الدراسة وعالم الأعصاب في جامعة براون، هاريسون ريتز، يستخدم تشبيهًا مثيرًا للاهتمام لشرح النتائج التي توصلوا إليها، فيقول: “بنفس الطريقة التي نجمع بها أكثر من 50 عضلة لأداء مهمة بدنية، وجدت دراستنا أنه يمكننا تنسيق أشكال متعددة ومختلفة من الاهتمام لأداء الأعمال العقلية ببراعة”.

Woman covering ears, can't hear, too loud

قطع الباحثون في جامعة براون خطوات كبيرة في فهم كيفية تمكن الدماغ البشري من التركيز في البيئات الصاخبة والمشتتة

استراتيجيات التركيز والتصفية

ذكر الموقع أن باحثي براون استخدموا اختبار التركيز والتصفية، الذي يتضمن مهمة معرفية حيث لاحظ المشاركون كتلة من النقاط المتحركة بألوان مختلفة وطُلب منهم تحديد أنماط أو ألوان معينة فيما بينها. وصممت هذه المهمة متفاوتة في الصعوبة، ما يمثل تحديًا لقدرة المشاركين على التركيز وسط بحر من “الضوضاء” البصرية.

واكتشف الباحثون أن منطقتين محددتين في الدماغ تؤديان أدوارًا محورية في إدارة التركيز والقدرة على التصفية، وتعمل هاتان المناطقتان معًا، لضبط حساسية الجسم للمحفزات بناءً على المهمة المطلوبة، إذا أصبح تمييز اللون أمرًا بالغ الأهمية بسبب متطلبات المهمة، فإن مناطق الدماغ هذه تساعد على زيادة الحساسية للون، ما يساعد في إكمال المهمة بنجاح.

ADHD letters and a doctor

قطع الباحثون في جامعة براون خطوات كبيرة في فهم كيفية تمكن الدماغ البشري من التركيز في البيئات الصاخبة والمشتتة

رؤية ذات أهمية خاصة

أوضحت الدراسة التي نشرتها مجلة (Nature Human Behavior) أن هذه الرؤية ذات أهمية خاصة لفهم القيود المفروضة على انتباه الإنسان والتحديات التي يواجهها الأفراد الذين يعانون من اضطرابات مرتبطة بالانتباه مثل اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

وتفتح هذه الدراسة الأبواب لاستكشاف كيفية تطبيق استراتيجيات التركيز والتصفية في البيئات السريرية، مع المشاريع الجارية التي تبحث في إمكاناتها في علاج حالات مثل الاكتئاب المقاوم للعلاج، كما تلقي الضوء أيضًا على كيفية تأثير التحفيز، مثل الحوافز المالية، على قدرة الإنسان على التركيز وتصفية المعلومات.

ربما يعجبك أيضا