من انخفاض معدل الذكاء إلى مشاكل الذاكرة.. كورونا يؤثر على الدماغ

دراسات أمريكية وأوروبية تسلط الضوء على تأثير فيروس كورونا على الصحة المعرفية

بسام عباس
تأثير كورونا على صحة الدماغ

منذ الأيام الأولى للوباء، ظهرت ضباب الدماغ كحالة صحية خطيرة يعاني منها الكثيرون بعد جائحة كورونا، وهو مصطلح يصف حالة من التباطؤ العقلي أو عدم الوضوح التي تسبب عدم التركيز والتفكير بوضوح.

وبعد مرور 4 سنوات، كشف العلماء أدلة قوية على أن الإصابة بفيروس كورونا يمكن أن تؤثر على صحة الدماغ مثل الصداع، والسكتات الدماغية، ومشاكل النوم، بالإضافة إلى العديد من اضطرابات الصحة العقلية.

تأثير على الصحة المعرفية

قال رئيس قسم البحث والتطوير في جامعة واشنطن، زياد العلي، في تقرير نشره موقع (Conversation) الخميس 29 فبراير 2024، إن العلماء جمعوا مجموعة كبيرة ومتزايدة من الأدلة توضح بالتفصيل الطرق العديدة التي يؤثر بها كوفيد-19 على الدماغ.

وأضاف أن دراستين جديدتين نُشرتا في مجلة New England Journal of Medicine سلطتا مزيدًا من الضوء على التأثير العميق لفيروس كورونا على الصحة المعرفية، لافتًا إلى أنه أدلى بشهادته أمام مجلس الشيوخ الأمريكي كشاهد خبير في قضية كوفيد الطويلة الأمد، ونشر العديد من التقارير بشأن هذا الموضوع.

انخفاض معدل الذكاء

ذكر العلي أن دراسة جديدة نُشرت في مجلة New England Journal of Medicine قيمت القدرات المعرفية مثل الذاكرة والتخطيط والتفكير المكاني لدى ما يقرب من 113 ألف شخص سبق أن أصيبوا بفيروس كورونا، ووجد الباحثون أن الذين أصيبوا بالعدوى لديهم عجز كبير في الذاكرة وأداء المهام التنفيذية.

وأضاف أن هذا العجز كان واضحًا بين المصابين في المرحلة المبكرة من الوباء وأولئك المصابين عندما كانت متغيرات دلتا وأوميكرون هي السائدة، موضحًا أن هذه النتائج تظهر أن خطر التدهور المعرفي لم يتراجع مع تطور الفيروس الوبائي من سلالة الأسلاف إلى أوميكرون.

تأثير كورونا على الدماغ

تأثير كورونا على الدماغ

 تحليل الآثار

قال العلي إن تحليلًا حديثًا للمسح السكاني الحالي في الولايات المتحدة أظهر أنه بعد بدء جائحة كورونا، أفاد مليون أمريكي إضافي في سن العمل أنهم يعانون من “صعوبة خطيرة” في التذكر أو التركيز أو اتخاذ القرارات أكثر من أي وقت مضى خلال الـ 15عامًا الماضية.

وأضاف أن البيانات الواردة من الاتحاد الأوروبي تُظهر اتجاهًا مشابهًا، ففي عام 2022، أبلغ 15% من الأشخاص في الاتحاد الأوروبي عن مشكلات في الذاكرة والتركيز، وتشير مجموعة الأبحاث المتزايدة إلى ضرورة اعتبار كورونا فيروسًا يؤثر بشدة على الدماغ، وأن تداعياته بعيدة المدى، بدءًا من الأفراد إلى التأثيرات المحتملة على السكان والاقتصاد.

ربما يعجبك أيضا