«فاقت التوقعات».. دراسة تحذر من آثار جانبية للقاحات كورونا

دراسة تحذر: لقاحات كورونا لها آثار جانبية خطيرة على الجهاز العصبي والدموي والقلب

بسام عباس
لقاحات كوفيد

كشفت الشبكة العالمية لبيانات اللقاحات (GVDN) عن دراسة بيانات ضخمة، شملت 99 مليون شخص في 8 دول، أظهرت أن الآثار الجانبية للقاحات مختلفة لـ “كوفيد 19” كانت أكبر من المتوقع.

وبحثت الدراسة، التي نشرتها مجلة Vaccine الطبية، 20 فبراير 2024، في 13 ضارة تشمل الجهاز العصبي والدموي والقلب.

فاقت التوقعات

كشف فريق البحث عن زيادة “فاقت التوقعات” في حالات التهاب عضلة القلب والتهاب كيس القلب، وهو كيس ثنائي الجدار يحتوي على القلب وجذور الأوعية الكبيرة، بعد تلقي جرعات لقاح “فايزر” (BNT162b2)  وموديرنا (mRNA-1273).

وأوضحت الدراسة أنه نجم عن لقاح موديرنا معدلات أعلى من التهاب الدماغ والنخاع الحاد المنتشر (ADEM)، مع حدوث 7 حالات مقارنة بحالتين متوقعين في غضون 42 يومًا من الجرعة الأولى، بالإضافة إلى تحذيرات متكررة بشأن تراجع إشارات الأمان لالتهاب عضلة القلب بعد جرعات موديرنا.

عضلة القلب

عضلة القلب

التهاب عضلة القلب

أظهرت الدراسة تراجع إشارات الأمان الخاصة بالتهاب عضلة القلب باستمرار بعد الجرعات الثلاث الأولى من جرعة (mRNA) وظهرت أيضا إشارات التهاب التامور بعد الجرعتين الأولى والرابعة من (mRNA-1273)، كما لوحظت أيضا بعد الجرعة الثالثة من لقاح “أكسفورد/أسترازينيكا” (ChAdOx1).

وذكرت الدراسة أنها كشفت 69 حالة ملحوظة لتخثر الجيب الوريدي الدماغي (CVST)، وهو نوع من جلطة الدم في الدماغ، مقارنة بـ 21 حالة متوقعة لدى متلقي لقاح(ChAdOx1).

آمنة وفعالة

قالت المديرة (GVDN) المشاركة، الدكتورة هيلين بيتوسيس هاريس، إنه بإتاحة البيانات للناس، يمكننا دعم قدر أكبر من الشفافية واتصالات أقوى مع قطاع الصحة والأفراد، مشددة على أن اللقاحات آمنة وفعالة.

من جانبها، قالت المؤلفة الرئيسة للدراسة من معهد Statens Serum في كوبنهاجن بالدنمارك، كريستينا فاكسوفا، إن حجم عينة الأفراد في هذه الدراسة زاد من إمكانية تحديد علامات نادرة محتملة لسلامة اللقاحات.

ربما يعجبك أيضا