دراسة: الكحول يؤثر على الصحة الإنجابية للرجال

دراسة تنصح الرجال بتجنب الكحول قبل التفكير في إنجاب أطفال

بسام عباس
رجل يحمل وليده

قد يؤدي تناول الكحول اليوم إلى الإضرار بأطفال الأب غدًا، وفقًا لدراسة أجرتها جامعة تكساس حول تأثير استهلاك الكحول على متلازمة الكحول الجنينية.

وأظهرت الدراسات السابقة التي أجريت في جامعة تكساس أن شرب الأبوين للكحول قبل الحمل يؤثر سلبيًا على نمو الجنين.

متلازمة الكحول الجنينية

أوضح موقع “Study Finds” في تقرير نشره أمس الأربعاء 20 ديسمبر 2023، أن تناول الكحول بانتظام يؤثر على خصوبة الرجال ما يؤدي إلى تشوه نمو المشيمة، وعيوب الدماغ والوجه المرتبطة بمتلازمة الكحول الجنينية (FAS)، وحتى نتائج التلقيح الصناعي.

وأضاف أن أحد أكبر المخاطر المرتبطة باستهلاك الكحول قبل وأثناء الحمل هو متلازمة (FAS)، والتي يمكن أن تسبب ملامح وجه غير طبيعية، وانخفاض الوزن عند الولادة، ومشاكل في الانتباه وفرط النشاط، ما يدعو الأطباء إلى التحقق مما إذا كانت الأم تتناول الكحول، من أجل تشخيص إصابة الطفل بالمتلازمة.

تتأثر سلبًا

قال أستاذ في كلية الطب البيطري والعلوم الطبية الحيوية، بجامعة تكساس، مايكل جولدينج: “عندما يستهلك أحدهم الكحول بانتظام ثم يتوقف، يمر جسمه بمرحلة الانسحاب، ويتعين عليه أن يتعلم كيفية العمل دون وجود المواد الكيميائية التي يتركها الكحول”.

وأضاف أن “ما اكتشفه فريق البحث هو أن الحيوانات المنوية للأب لا تزال تتأثر سلبًا بالشرب حتى أثناء عملية الانسحاب، مما يعني أن الأمر يستغرق وقتًا أطول بكثير مما كنا نعتقد سابقًا حتى تعود الحيوانات المنوية إلى وضعها الطبيعي”.

وتابع: “من خلال هذا المشروع، أردنا أن نرى كم من الوقت سيستغرق زوال آثار الكحول على الحيوانات المنوية، اعتقدنا أنه سيكون تغييرًا سريعًا نسبيًا للعودة إلى الوضع الطبيعي، لكن عملية الانسحاب استغرقت أكثر من شهر”.

انسحاب آثار الكحول

أوضح الموقع أنه عندما يشرب أحدهم الكحول، يتعامل كبده مع الإجهاد التأكسدي، ما يؤدي بالجسم إلى الإفراط في إنتاج بعض المواد الكيميائية، واكتشف فريق البحث أن الانسحاب يثير نفس النوع من الإجهاد التأكسدي، ما يؤدي إلى إطالة مدة تأثيرات الكحول على الجسم، بما يتجاوز ما كان يعتقده العلماء سابقًا.

وأفاد جولدينج بأن الكبد يتعرض، أثناء انسحاب آثار الكحول، لإجهاد تأكسدي دائم ويرسل إشارة إلى جميع أنحاء جسم الرجل، ويفسر الجهاز التناسلي تلك الإشارة ما يدفعه إلى إعادة برمجة النسل، ليكون قادرًا على التكيف مع هذا النوع من البيئة.

وأضاف أن التغييرات التي تطرأ على الحيوانات المنوية ليست مفيدة، ولكنها تؤدي إلى مشكلات مثل مُتلازمة (FAS)، مشيرًا إلى أن تعاطي الرجال للكحول لا ينبغي أن يكون مفرطًا حتى لا يعانون من آثار الانسحاب الضارة.

ربما يعجبك أيضا