دراسة تحذر: المضادات الحيوية لعلاج التهابات الطفولة «لم تعد فعالة»

المضادات الحيوية تفقد فعاليتها وتؤدي إلى آلاف الوفيات سنويًّا

بسام عباس
أم مع ابنها المريض

يؤدي الانتشار المتزايد لمقاومة المضادات الحيوية إلى زيادة مثيرة للقلق في أعداد الأطفال الصغار الذين يموتون بسبب أمراض مثل الالتهاب الرئوي، وفقًا لباحثين من جامعة سيدني.

وكشفت دراستهم أن العديد من المضادات الحيوية أصبحت الآن أقل فعالية بنسبة 50% في علاج الالتهابات، مثل الالتهاب الرئوي والإنتان والتهاب السحايا لدى الرضع والأطفال الصغار، ما يؤدي إلى آلاف الوفيات سنويًّا.

مضادات حيوية غير فعالة

أوضح موقع Study Finds، في تقرير نشره أمس الثلاثاء 31 أكتوبر 2023، أن الدراسة توصلت إلى أن “سيفترياكسون”، المضاد الحيوي الأشهر في أستراليا، فعال فقط في حالة واحدة من كل 3 حالات من التهاب السحايا المرتبط بالإنتان عند الأطفال حديثي الولادة.

وأضاف أنه على الرغم من فعاليته المنخفضة، لا يزال هذا المضاد الحيوي يستخدم على نطاق واسع، وسلط فريق البحث الضوء على أن العديد من المضادات الحيوية الفاشلة حاليًا لا تزال معتمدة لدى منظمة الصحة العالمية، ما دفع الباحثين إلى المطالبة بتحديث المبادئ التوجيهية الحالية، التي وضعت في عام 2013.

الدكتورة فيبي ويليامز في كينيا

الدكتورة فيبي ويليامز في كينيا

زيادة تمويل الأبحاث

قال الخبراء المشاركون في الدراسة إن مقاومة مضادات الميكروبات ضارة بالأطفال، حيث تقل احتمالية اختبار المضادات الحيوية الجديدة وإتاحتها لهذه الفئة السكانية، وأن مناطق مثل جنوب شرق آسيا والمحيط الهادئ، بما في ذلك دول مثل إندونيسيا والفلبين، هي الأكثر تضررًا.

وذكر الموقع أن منظمة الصحة العالمية اعترفت بمقاومة مضادات الميكروبات (AMR) باعتبارها واحدة من أكبر 10 تهديدات للصحة العامة التي تواجه البشرية، وأفاد بأن نحو 570 ألف طفل حديث الولادة يموتون بسبب الإنتان سنويًّا، وتعزى العديد من هذه الوفيات إلى عدم قدرة المضادات الحيوية على علاج سلالات البكتيريا المقاومة.

من جانبها، شددت مؤلفة الدراسة والباحثة في كلية الصحة العامة بجامعة سيدني، الدكتورة فيبي ويليامز، على خطورة الوضع، داعيةً إلى زيادة التمويل للأبحاث الخاصة بعلاجات المضادات الحيوية للأطفال.

 

ربما يعجبك أيضا