دراسة تحذر: خمول الأطفال أمام الشاشات يعرضهم للإصابة بأمراض القلب

بسام عباس
ادمان الأطفال على الأجهزة اللوحية والهواتف المحمولة

خمول الأطفال وجلوسهم لساعات طويلة أمام شاشات التلفزيون والهواتف والأجهزة اللوحية يؤدي إلى إصابتهم بأمراض القلب.


حذرت دراسة من أن السماح للأطفال بمشاهدة التلفزيون باستمرار لفترات طويلة يمكن أن يعرضهم لخطر الإصابة بأمراض القلب بعد سنوات.

وكشفت الدراسة التي نُشرت نتائجها في مؤتمر الجمعية الأوروبية لأمراض القلب (ESC)، عن أن عدم النشاط منذ الطفولة وحتى سن البلوغ يظهر ارتباطًا بتلف القلب، بغض النظر عن عوامل أخرى مثل الوزن وضغط الدم.

زيادة في حجم القلب

قال موقع Study Finds إن دراسة أعدها باحثون من جامعة شرق فنلندا حذرت من أن خمول الأطفال وجلوسهم لساعات طويلة أمام شاشات التلفزيون والهواتف والأجهزة اللوحية يؤدي إلى إصابتهم بأمراض القلب قبل سن البلوغ.

وحثت الدراسة الآباء على تشجيع الأطفال والمراهقين على التحرك أكثر من خلال إخراجهم للنزهة وممارسة الرياضة والحد من الوقت الذي يقضونه على وسائل التواصل الاجتماعي وألعاب الفيديو.

وذكر الموقع، في تقرير نشره اليوم الأربعاء 23 أغسطس 2023، أن مقابل كل دقيقة إضافية من عدم النشاط بين سن 11 و24 عامًا، كانت هناك زيادة قدرها 0.004 جرام في كتلة البطين الأيسر للقلب عندما يصل هؤلاء الأطفال إلى عمر 17 إلى 24 عامًا.

اقرأ أيضًا:3  تمارين لإراحة العينين من إرهاق الأجهزة الرقمية

فترات خمول طويلة

أوضحت الدراسة أن فترات الجلوس، من الطفولة إلى مرحلة البلوغ، زادت بمعدل 2.8 ساعة يوميًّا، أو 169 دقيقة، ما يتسبب في مضاعفة فرص الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية والوفاة.

وأضافت أن الأطفال البالغين من العمر 11 عامًا كانوا خاملين لمدة 362 دقيقة يوميًّا، وزادت هذه المدة إلى 474 دقيقة بعمر 15 عامًا، و531 دقيقة بعمر 24 عامًا.

اقرأ أيضًا: الهواتف والشاشات الذكية تُعرض طفلك لتشتت الانتباه

الخمول وأمراض القلب

أفاد الموقع أن بيانات هذه الدراسة هي الأولى من نوعها بشأن التأثيرات طويلة المدى للسلوك الخامل في القلب، وبدأت بتتبع الأطفال منذ عام 1990، وشملت الدراسة 766 مشاركًا، 55% منهم من الفتيات، وحللت العلاقة بين الخمول من سن 11 إلى 24 سنة وحجم القلب من سن 17 إلى 24 سنة.

وأضاف أن المشاركين في سن 11 و15 و24 عامًا، ارتدوا ساعات ذكية لمدة 7 أيام لمراقبة مستويات نشاطهم، وخلال التقييمات التي استمرت 15 و24 عامًا، استخدم الباحثون تخطيط صدى القلب، وهو فحص بالموجات فوق الصوتية، لتحديد كتلة البطين الأيسر للقلب.

ساعات الخمول الطويلة لدى الأطفال لنحو 9 ساعات يوميًا قد يساهم في الإصابة بأمراض القلب.

ساعات الخمول الطويلة لدى الأطفال لنحو 9 ساعات يوميًا قد يساهم في الإصابة بأمراض القلب.

وقال الطبيب واختصاصي الأوبئة السريرية في جامعة شرق فنلندا، أندرو أجباجي: “كل هذه الساعات التي يقضيها الشباب أمام الشاشات تزيد من حجم القلب، ما يزيد من احتمالية الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية”، مشددًا على أن ضرورة ممارسة الأطفال والمراهقين للرياضة وعدم الخمول لحماية صحتهم على المدى الطويل.

اقرأ أيضًا: 6  طرق تساعد على تجنب الإصابة بأمراض القلب

ربما يعجبك أيضا