دراسة تحذر من استخدام مكملات زيت السمك

شيرين صبحي

تُعَد مكمّلات زيت السمك اليومية وسيلة شائعة لإبعاد خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، باعتبارها مصدرًا ممتازًا لأحماض أوميجا 3 الدهنية الصحية للقلب، إلا أن دراسة جديدة توصّلت إلى نتائج أخرى.

وكشفت الدراسة عن أن الاستخدام المنتظم لمكملات زيت السمك قد يزيد، ولا يقلّل، من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية للمرة الأولى، والرجفان الأذيني بين الأشخاص الذين يتمتعون بصحة القلب والأوعية الدموية الجيدة.

استخدام المكملات بانتظام

الرجفان الأذيني، هو نوع من عدم انتظام ضربات القلب التي غالبًا ما يصفها الأشخاص بأنها رفرفة أو خفقان سريع في القلب.

حللت الدراسة بيانات أكثر من 415 ألف شخص تتراوح أعمارهم بين 40 و69 عامًا، يشاركون بالبنك الحيوي في المملكة المتحدة، وهي دراسة طولية تتناول صحة الناس في المملكة المتحدة، وفق شبكة “سي إن إن” الإخبارية الأمريكية، الجمعة 7 يونيو 2024.

أفاد نحو ثلث هؤلاء الأشخاص، الذين تمت متابعتهم لمدة 12 عامًا كمعدل وسطي، بأنهم يستخدمون مكملات زيت السمك بانتظام.

الرجفان الأذيني

بالنسبة للأشخاص الذين لا يعانون من مشاكل في القلب، ارتبط الاستخدام المنتظم لمكملات زيت السمك بزيادة خطر الإصابة بالرجفان الأذيني بنسبة 13%، وزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 5%، بحسب الدراسة المنشورة في مجلة “BMJ Medicine”، الثلاثاء الماضي.

وقال طبيب القلب الدكتور أندرو فريمان، مدير الوقاية من أمراض القلب في المركز الوطني للصحة اليهودية في دنفر، إنّ زيت السمك الذي لا يستلزم وصفة طبية يشوبه نقص النقاء والاتساق، فضلًا عن الملوثات المحتملة والمعادن الثقيلة مثل الزئبق الذي يأتي مع الأسماك.

خطر السكتة الدماغية

أضاف: “لم تكن الدراسات على مدى السنوات العشر الماضية إيجابية للغاية بالنسبة لزيت السمك الذي لا يستلزم وصفة طبية. إذ لم يكن يتمتع بأي فائدة، أو في بعض الحالات قد يكون ضارًا، كما هي الحال لجهة خطر السكتة الدماغية والرجفان الأذيني. لذلك هذا ليس بجديد”.

في الواقع، وجدت الدراسة الجديدة أن الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب الموجودة في بداية البحث كان لديهم خطر أقل بنسبة 15٪ لتطور الرجفان الأذيني إلى نوبة قلبية، كما انخفض خطر تطوّر قصور القلب إلى الوفاة بنسبة 9٪ عندما يتناولون مكملات زيت السمك بانتظام.

ولفت فريمان إلى أنه عوض ذلك، باستخدام نسخ طبية من زيت السمك، مثل Vascepa وLovaza، لمواجهة عوامل الخطر مثل ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية، وهو نوع من الدهون في الدم، لدى الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

واستدرك فريمان أنه “حتى في الوصفات الطبية، والنسخ عالية النقاء من زيت السمك، فإن خطر الإصابة بالرجفان الأذيني، والسكتة الدماغية أحيانًا كان موجودًا أيضًا، والأطباء لديهم حذر بشأن ذلك”.

ربما يعجبك أيضا