دراسة تكشف عن حقيقة بشأن الأشخاص أصحاب العيون الزرقاء

رؤية
العيون الزرقاء

الأشخاص ذوو العيون الزرقاء لديهم سلف مشترك، هذا ما تؤكده دراسة دنماركية


العيون الزرقاء تمثل حوالي 10٪ من سكان العالم، وهناك معلومة تشير إلى أن جميع الأشخاص أصحاب العيون الزرقاء يتشاركون في نقطة مشتركة أخرى، وهي أنهم ينحدرون من نفس السلف.

هذا ما يؤكده عدد من الباحثين من جامعة كوبنهاجن في الدنمارك، في دراسة نشرت بمجلة علم الوراثة البشرية، حيث يوضح العلماء نتائج تحليلاتهم.

سلف واحد ووحيد

وفقًا للباحثين، فإن البشر الذين يمتلكون عيونًا زرقاء يشتركون في سلف واحد ووحيد، كان عاش على الأرض منذ 6000 إلى 10000 سنة، بالقرب من البحر الأسود.

وخلال أبحاثهم، حلل العلماء البيانات الجينية لمجموعة من 800 شخص ذوي عيون زرقاء يعيشون في عدة دول، بما في ذلك الأردن والدنمارك.

النتيجة أن الباحثين اكتشفوا أن 99.5٪ من المشاركين كانوا يحملون نفس الطفرة الجينية التي تعطي اللون الأزرق للقزحية.

التغيير الجيني

“من هذا يمكن استنتاج أن جميع الأفراد ذوي العيون الزرقاء مرتبطون بالسلف نفسه، وورثوا جميعًا نفس التغيير الجيني بالضبط في نفس الموقع من حمضهم النووي”، بحسب أصحاب الدراسة.

أضاف الباحثون: “أما بالنسبة لأولئك الذين يمتلكون عيونًا بنية، فهناك تباين فردي كبير في المنطقة المسؤولة عن إنتاج الميلانين في الحمض النووي”.

وفقًا للعلماء الوراثيين، كان البشر يمتلكون عيونًا بنية قبل ظهور هذه الطفرة. “هذا ببساطة يظهر أن الطبيعة تخلط باستمرار الجينوم البشري، مكونة كوكتيلًا جينيًا من الكروموسومات البشرية وتجرب تغييرات مختلفة”.

ربما يعجبك أيضا