دراسة جديدة: تغير لون مياه المحيطات 56% لأسباب بشرية

علي محمد
تغير لون مياه المحيطات بنسبة 56% لى أسباب بشرية

كشفت دراسة جديدة عن أن لون المياه في المحيطات تغير بدرجة كبيرة على مدار العقدين الماضيين، بسبب محتمل من تغير المناخ نتيجة النشاط البشري.

وقال الباحثون إنهم اكتشفوا تغيرات في لون مياه المحيط خلال الأعوام الـ20 الماضية، وهو ما لا يمكن تفسيره بالتنوع الطبيعي من سنة إلى أخرى فقط، حسب الدراسة التي نشرتها مجلة نيتشر الأمريكية، اليوم السبت 22 يوليو 2023.

سبب تغير لون المحيطات

قال الباحث القائم على الدارسة بالمركز الوطني للمحيطات في المملكة المتحدة، بي بي كايل: “يمكن أن يتغير لون المياه إلى اللون الأخضر، لأن الصبغة تساعد العوالق على حصاد ضوء الشمس الذي تستخدمه لالتقاط ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي، وتحويله إلى سكريات”.

اسباب تغير لون مياه المحيطات

اسباب تغير لون مياه المحيطات

اقرأ أيضًا| كيف يهدد تغير المناخ تحت الأرض استقرار المدن والمباني؟

أضاف كايل أنه مع ارتفاع درجة حرارة المحيط، يصبح الجزء العلوي منه أكثر تراكبًا، بمعنى أنه يصبح من الصعب على العناصر الغذائية الوصول إلى مكان الضوء، نظرًا إلى ضعف دورة انتقال المياه بين السطح والقاع، ومن ثم فإن مجتمعات العوالق النباتية التي تعيش في أعالي المياه وتعتمد على هذا التدفق من المغذيات، تتغير استجابة لذلك التغير.

تغير لون مياه المحيطات

تغير لون مياه المحيطات

أداة موديس

استند كايل إلى أداة موديس على القمر الاصطناعي التابع لوكالة أبحاث الفضاء الأمريكية ناسا، لرصد التغيرات في الإشعاع القادم من سطح الماء

اقرأ أيضًا| هل يصبح اخضرار المحيطات ظاهرة مميتة للأحياء البحرية؟

وأظهر هذا التحليل اتجاهًا واضحًا يميل إلى زيادة التغير بمستوى أعلى من التباين الطبيعي في اللون من عام لآخر، ومن خلال مقارنة النتائج بنماذج محاكاة المناخ الحاسوبية، استنتج الباحثون أن تغير المناخ الناتج عن الأنشطة البشرية هو السبب الرئيس وراء عوامل تغير لون مياه المحيطات 56%.

ربما يعجبك أيضا