دراسة جديدة عن الجهاز الهضمي البشري تغير معلوماتنا عنه

بسام عباس
الجهاز الهضمي

كشفت دراسة عن وجود اختلافات بينية في الجهاز الهضمي لدى الإنسان سواء بين الرجل والمرأة أو المرضى والأصحاء.


أوضحت دراسة جديدة وجود اختلافات كبيرة في تشريح أمعاء الإنسان حتى بين الأفراد الأصحاء، ما يكشف تنوع واختلاف الجهاز الهضمي بين شخص وآخر.

وأشار الباحثون إلى الاختلافات الأوسع مثل الفروق بين النساء والرجال، فوجدوا أن لدى النساء أمعاءً دقيقة أطول من الرجال بمتوسط ​​30.7 سم.

تراجع دراسات الجهاز الهضمي

كشفت دراسة أجرتها جامعة ولاية كارولينا الشمالية عن اختلافات واسعة النطاق في تشريح الجهاز الهضمي لدى الإنسان، ما يشير إلى أن الجهاز الهضمي البشري الصحي أكثر تنوعًا مما كان يقدره العديد من الخبراء.

وأوضح موقع ساينس أليرت العلمي أن الباحثين لاحظوا أن دراسات مورفولوجيا الجهاز الهضمي البشري تلاشت شعبيتها قبل القرن العشرين، وأن الدراسات القليلة التي أجريت منذ ذلك الحين ركزت على متوسط ​​أطوال الأعضاء دون تسجيل الاختلاف بين الأفراد.

وذكرت عالمة الأحياء في جامعة ولاية كارولينا الشمالية، أماندا هيل، أن بحثًا أجري منذ أكثر من قرن وجد تنوعًا في الأطوال النسبية للأمعاء البشرية، ولكن جرى تجاهل هذه النتائج منذ ذلك الحين، وعندما بدأ فريق البحث في مراجعة هذا البحث، وجد تباينًا لافتًا للنظر.

تباين في التشريح

قال الموقع، في تقرير نشره اليوم الأربعاء 3 مايو 2023، إن عالمة الأحياء في جامعة ولاية كارولينا الشمالية، إيرين ماكيني، كشفت عن وجود تباين في تشريح الأمعاء البشرية أكثر مما يعتقد علماء التشريح، ما يساعد على فهم مجموعة من القضايا المتعلقة بالصحة وكيفية التعامل معها.

وأضافت ماكيني أن فريق البحث فحص أربعة أشخاص مختلفين، ووجد لديهم أحشاء مختلفة، من حيث الأحجام النسبية للأعضاء التي يتكون منها الجهاز الهضمي، فعلى سبيل المثال، كان الأعور لدى أحدهم لا يزيد طوله على بضعة سنتيمترات، في حين أنه لدى شخص آخر أكبر بكثير، وكذلك أعضاء الجهاز الهضمي الأخرى.

نموذج لأمعاء الإنسان

نموذج لأمعاء الإنسان

الفروق الفردية في الجهاز الهضمي

أشارت الدراسة الجديدة إلى أن الجهاز الهضمي البشري يتسم بمجموعة متنوعة من الاختلافات، وذلك بناءً على النتائج التي توصلوا إليها، وأن هذا التباين يثير عددًا من الأسئلة البحثية التي تحتاج إلى استكشاف.

وأضافت أن إحدى النتائج الرئيسة من هذا البحث هو أن طلاب الطب ينبغي أن يتعلموا التنوع الكبير في الجهاز الهضمي البشري، وأشارت إلى الآثار الكبيرة على الرعاية الصحية، وأهمية التعرف على الفروق الفردية في الجهاز الهضمي بدلًا من التركيز على التشريح النموذجي أو الطبيعي.

نظام غذائي معياري

ذكر الموقع العلمي أن الدراسة فحصت الجهاز الهضمي لمجموعة من الحيوانات الأخرى، ووجدت أن الأنواع الحيوانية لديها أنسجة هضمية مختلفة، مع وجود ارتباط كبير بين مواقع أعضاء الجهاز الهضمي داخل تلك الأنواع.

وأشار الباحثون إلى أن البشر يختلفون عن أنواع الحيوانات الأخرى بسبب التباين الكبير في طول الأمعاء مقارنة بالأنواع الأخرى، وقالت الدراسة إن أحد التفسيرات المحتملة هو أن البشر لا يتبعون “نظامًا غذائيًّا معياريًّا”، عكس العديد من الحيوانات الأخرى التي شرحها فريق البحث في هذه الدراسة.

ضآلة معرفة الإنسان

أفاد الموقع أن البيانات البشرية في الدراسة الجديدة تستند إلى فحوصات لأعضاء الجهاز الهضمي من 45 شخصًا، تبرعوا برفاتهم لكلية الطب بجامعة ديوك، لافتًا إلى أن نتائج الفحوص توحي بالكشف الجديد، مشيرةً إلى الحاجة إلى مزيد من البحث لإلقاء الضوء على الصورة الكاملة للتنوع في المسالك المعدية المعوية البشرية.

وقالت المؤلفة المشاركة وعالمة الأحياء في جامعة مينيسوتا، روكسان لارسن، إن فهم التباين التشريحي له دور حاسم في مساعدة الأطباء على فهم أهمية الطب الفردي، مشيرةً إلى أن المجال الطبي يتجه نحو نهج أكثر فردية من ذي قبل، لافتة إلى أن هذا الكشف يبرز مدى ضآلة معرفة الإنسان بجسده.

اقرأ أيضًا: دراسة: البروكلي يحمي الأمعاء ويقلل من الأمراض

اقرأ أيضًا: هل المياه المعبأة تفسد؟ ومتى يكون شرب المياه منتهية الصلاحية آمنًا؟

اقرأ أيضًا: علماء يكتشفون إنزيمًا يسبب الاكتئاب لدى النساء أثناء الحمل

 

ربما يعجبك أيضا