دراسة: صحة الأمعاء تحمي الأطفال من الربو والحساسية

بسام عباس
دراسة: صحة الأمعاء تحمي الأطفال من الربو والحساسية

أشارت دراسة جديدة إلى أن “الأمعاء الصحية المليئة بمجموعة متنوعة من البكتيريا، تقلل من خطر الإصابة بالربو والحساسية الغذائية لدى الأطفال”.

وسلطت الدراسة الضوء على أهمية صحة الأمعاء في السنوات الأولى من الحياة وآثارها في استراتيجيات الوقاية المستقبلية لأمراض الجهاز التنفسي وأمراض الحساسية المرتبطة بالغذاء لدى الأطفال”.

البكتيريا وتعزيز المناعة

أوضح موقع Study Finds أن “فريق بحث من جامعة ديكين الأسترالية أجرى دراسة للكشف عن العلاقة بين صحة الأمعاء وإصابة الأطفال بأمراض الصدر مثل بالحساسية والربو“، مشيرًا إلى أن “الفريق يخطط لفحص 2000 طفل لمعرفة ما إذا كان مزيج من البكتيريا الميتة يمكن أن يعزز المناعة ويحمي من الربو”.

اقرأ أيضًا: دراسة جديدة تكشف تأثير المضادات الحيوية على مرضى عدوى الجهاز التنفسي

وأضاف، في تقرير نشره اليوم الجمعة 15 سبتمبر 2023، أن “فريق البحث فحص عينات البراز من الأطفال في مراحل مختلفة -شهر واحد، و6 أشهر، وسنة- وسأل الآباء عمّا إذا كان أطفالهم، بعمر 4 سنوات، قد أصيبوا بأزيز التنفس المرتبط بالحساسية أو الربو من قبل”.

أم تحمل جهاز استنشاق الربو لابنتها

أم تحمل جهاز استنشاق الربو لابنتها

الميكروبات الحيوية ضرورية

قال الباحث في جامعة ديكين الأسترالية، الدكتور يوان جاو، إن “الدراسة أظهرت أن وجود ميكروبات الأمعاء لدى الرضع الأكثر نضجًا في عمر عام واحد، كان مرتبطًا بانخفاض الإصابة بالحساسية الغذائية والربو في مرحلة الطفولة”، لافتًا إلى أن “هذا الارتباط مدفوع بالتركيب العام للميكروبات المعوية وليس ببكتيريا معينة”.

اقرأ أيضًا: دراسة: تعرض الحوامل للهواء الملوث يؤثر سلبًا في حجم الأطفال

وتُعد الميكروبات الحيوية ضرورية لمختلف وظائف الجسم، مثل تخليق الفيتامينات ودعم الجهاز المناعي. ويمكن أن تكون ضارة أيضًا، فهي تسهم في حالات مثل مرض التهاب الأمعاء وقرحة المعدة، ويزداد تنوع ونضج هذه الكائنات الحية الدقيقة مع نمو الأطفال، وتعرضهم لبيئات وأطعمة مختلفة.

وكشفت الدراسة عن أن “الحفاظ على أمعاء صحية أمر حاسم في الوقاية من مجموعة من الأمراض، خاصة أمراض الجهاز التنفسي والحساسية لدى الأطفال”، موضحة أن “مكملات البروبيوتيك للأطفال يمكن أن تسهم في تحسين صحة أمعاء الأطفال”.

ربما يعجبك أيضا