دراسة: غلي ماء الصنبور هو الطريقة الآمنة الوحيدة لشربه

دراسة: غلي الماء يشكل بلورات كلسية تغلف المواد البلاستيكية الضارة

بسام عباس
غلي الماء يحمي من المواد البلاستيكية الضارة

هل تريد كوبًا من الماء من الصنبور دون القلق بشأن استهلاك المواد البلاستيكية الدقيقة؟ عليك أن تغليه أولًا، تمامًا مثلما تفعل مع الشاي أو القهوة.

كشفت طريقة جديدة مبتكرة أن غليان ماء الصنبور الغني بالكالسيوم يمكن أن يقضي على ما يقرب من 90% من هذه الكائنات النانوية والبلاستيكية الدقيقة الغازية (NMPs).

حلول بسيطة

أوضح موقع (Study Finds)، في تقرير نشره الأربعاء 28 فبراير 2024، أن الجسيمات البلاستيكية الدقيقة أصبحت تشكل تهديدًا شاملًا لإمدادات المياه في العالم، ورغم أن التأثير الكامل لهذه الجسيمات على صحة الإنسان لا يزال قيد الدراسة، إلا أن هناك قلقًا متزايدًا بشأن قدرتها على تعطيل ميكروبيوم الأمعاء.

وذكر أن الاستراتيجيات الحالية لتصفية NMPs غالبًا ما تتضمن أنظمة متطورة ومكلفة، ما يترك مساحة للحلول البسيطة والفعالة من حيث التكلفة للحد من تعرض الإنسان لهذه الجزيئات الاصطناعية.

وسيلة فعالة

أفاد الموقع بأن فريق بحث صيني من كلية الهندسة الطبية الحيوية في جامعة قوانجتشو الطبية، أجرى تجاربًا لتحديد ما إذا كان غلي الماء يمكن أن يكون بمثابة وسيلة فعالة لتطهير ماء الصنبور اليسر والعسر من جميع المواد الصلبة (NMPs).

وأضاف أن الفريق أدخل (NMPs) في عينات من ماء الصنبور العسر، وغلى هذه الخلائط لمدة 5 دقائق، وبعد التبريد، قاس العلماء مستويات المواد البلاستيكية العائمة المتبقية.

Boiling tap water can trap nano- and microplastics inside limescale particles, which can be easily filtered out

ماء الصنبور المغلي يمكن أن يحبس النانو والجسيمات البلاستيكية الدقيقة داخل جزيئات الترسبات الكلسية، والتي يمكن تصفيتها بسهولة

 سر النجاح

أوضح الموقع أن سر نجاح هذه الطريقة يكمن في كيمياء الماء العسر، الذي يحتوي بشكل طبيعي على نسبة عالية من المعادن، وعند غليان الماء، فإنه يشكل ترسبات كلسية، أو كربونات الكالسيوم (CaCO3)، وهو عدو مألوف في الغلايات والأواني في جميع أنحاء العالم.

واكتشف الباحثون أنه مع ارتفاع درجة حرارة الماء، بدأت كربونات الكالسيوم في التبلور، ما أدى إلى احتجاز جزيئات البلاستيك داخل هيكلها، وبمرور الوقت، تتراكم هذه البلورات المغلفة بالبلاستيك، تمامًا مثل الرواسب الكلسية التي نقوم بتنظيفها، ما يوفر وسيلة مناسبة لإزالة (NMPs) من الماء.

وأظهرت تجارب الفريق معدل فعالية مثيرًا للإعجاب، ففي الماء العسر الذي يحتوي على 300 ملليجرام من كربونات الكالسيوم لكل لتر، أزيل نحو 90% من (NMPs) بعد الغليان، وفي الماء العذب، الذي يحتوي على كمية أقل من كربونات الكالسيوم، نجحت عملية الغلي في إزالة نحو 25% من النانو والجسيمات البلاستيكية الدقيقة.

ربما يعجبك أيضا