دراسة: ممارسة التمارين الرياضية بانتظام ترتبط بانخفاض الأرق

أسماء حمدي
ممارسة التمارين الرياضية

كشفت دراسة جديدة، عن أن أفضل ما يمكنك القيام به لتفادي ليالي الأرق، يتمثل بممارسة بعض التمارين الرياضية.

وقالت مؤلفة الدراسة الرئيسية، خبيرة النوم والمعلمة والباحثة بدوام جزئي في جامعة ريكيافيك، الدكتورة إرلا بيورنسدوتير، إن الأشخاص الذين يمارسون نشاطًا بدنيًا هم أقل عرضة لخطر الإصابة بأعراض الأرق ومدة النوم المتطرفة، سواء طويلة أم قصيرة، بحسب موقع قناة سي إن إن الإخبارية الأمريكية، أمس الأربعاء 3 إبريل 2024.

تعقب النوم

نظرت الدراسة التي نشرت في مجلة “BMJ Open”، أول من أمس الثلاثاء، في بيانات أكثر من 4300 شخص تتراوح أعمارهم بين 39 و67 عامًا، على مدى 10 سنوات.

تعتمد بيورنسدوتير على تطبيق نوم يتعقب النوم، ويقدم نصائح وموارد لنوم أفضل، لم تمول الشركة هذه الدراسة، ولم يبلغ المؤلفون عن أي تضارب مصالح.

أعراض الأرق

استطلاع آراء المشاركين في 9 دول أوروبية حول تكرار النشاط البدني، وكثافته، ومدته، بالإضافة إلى أعراض الأرق، وكمية النوم كل ليلة، والشعور بالنعاس أثناء النهار.

وبحسب ما ذكرته الدراسة، فإن الأشخاص الذين تمتعوا بالنشاط على نحو مستمر كانوا أكثر عرضة بنسبة 55٪ للنوم الطبيعي، بين 6 و9 ساعات في الليلة، وأولئك الذين أصبحوا نشطين خلال فترة زمنية محددة كانوا أكثر عرضة للنوم بشكل طبيعي بنسبة 21٪ – بعد التعديل بحسب العمر، والجنس، والحالة الصحية، ومؤشر كتلة الجسم، وتاريخ التدخين.

تقليل خطر الأرق

قال الأستاذ المساعد في قسم الطب النفسي والعلوم السلوكية بكلية الطب في جامعة جونز هوبكنز، غير المشارك في الدراسة، الدكتور ديفيد نيوباور، إن النتائج قوية في حد ذاتها، لكنها مدعومة أيضًا بمجموعة من المؤلفات الموجودة.

وأشارت بيورنسدوتير في حديثها مع “سي إن إن” إلى أن نتائجنا تتوافق مع الدراسات السابقة التي أظهرت تأثيرًا مفيدًا للنشاط البدني على أعراض الأرق، لكن الدراسة الحالية تظهر أيضا أهمية الاتساق في ممارسة الرياضة مع مرور الوقت، لذلك من المهم أن تكون نشيطا بدنيا طوال حياتك من أجل تقليل خطر الأرق وقصر مدة النوم”.

ولفتت الأستاذة المساعدة بكلية الطب في جامعة سانت لويس، والمتحدثة باسم الأكاديمية الأمريكية لطب النوم، الدكتورة شاليني باروثي، إلى أن الدراسة قد تمنح المتخصصين في الرعاية الصحية أداة أخرى بالتوازي مع الأدوية والعلاج، مضيفة: “إنها تعطينا فكرة عن أمر ربما لا نفكر فيه دومًا لعلاج الأرق”.

ربما يعجبك أيضا