دروس الحرب الروسية الأوكرانية.. هل تنتهج الصين أسلوبًا مختلفًا في تايوان؟

عمر رأفت
مستفيدة من الحرب الأوكرانية .. هل ستنتهج الصين أسلوبًا مختلفًا في حربها على تايوان؟

ترى الصين في الحرب الروسية الأوكرانية بمثابة درس مستفاد لوضع استراتيجية ضم تايوان.


تراجعت المخاوف بشأن هجوم صيني على تايوان إلى حد ما، خاصة مع الانتكاسات التي تتعرض روسيا في الحرب الأوكرانية.

وذكرت مجلة ناشيونال انترست الأمريكية، في تقرير لها، يوم الأحد 25 يونيو 2023، أن الصين تدرك أنها يجب أن تخوض حربها مع تايوان بحذر شديد، وتدرك ضرورة تجميع أوراق للمساومة بها، حال الدخول بمفاوضات.

استعادة سمعة الصين العالمية

وفق التقرير، تسعى الصين بكل قوتها لاستعادة سمعتها العالمية، التي تضررت بقدر كبير، وأن تكون وسيطة في المفاوضات السلمية، خاصة بعد تطبيقها سياسة «صفر كوفيد»، وقدمت نفسها بنحو مؤثر كبديل غير متحيز للولايات المتحدة.

وأشار إلى أنه بعد التوسط في الاتفاق بين إيران والسعودية، دخلت الصين في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني شديد الحساسية، وكذلك كان تصويتها غير المتوقع لصالح قرار للأمم المتحدة يدين روسيا في الحرب، مصحوبًا بتأييد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، يسلط الضوء على دور الوساطة المحتمل في حل النزاع الروسي الأوكراني.

اقرأ أيضًا: كيف يؤثر تمرد فاجنر في العلاقات الروسية الصينية؟

نهج دبلوماسي أكثر تحفظًا

تخضع الصين على الصعيد الداخلي لإصلاح شامل على الصعيد الدبلوماسي، وتخفف الدعاية التي أطلفتها بكين من حدة فكرة الاستيلاء على تايوان بالقوة، وفق التقرير.

وقالت ناشيونال انترست إنه على الرغم من اعتراضاتها على حملات التشهير الغربية، يبدو أن بكين تتبنى نهجًا دبلوماسيًا أكثر تحفظًا واعتدالًا، تهدف من خلاله بإقناع العالم بأنها لا تزال تعطي الحل السلمي الأولوية في نهجها تجاه تايوان.

مستفيدة من الحرب الأوكرانية .. هل ستنتهج الصين أسلوبًا مختلفًا في حربها على تايوان؟

مستفيدة من الحرب الأوكرانية .. هل ستنتهج الصين أسلوبًا مختلفًا في حربها على تايوان؟

الاستفادة من درس الحرب الأوكرانية

أضافت امجلة الأمريكية أن الصين تعلمت من الحرب الروسية الأوكرانية درسًا مفاده أنه إذا فشلت قوة عسكرية مثل روسيا في السيطرة على أوكرانيا، فإن استيلاء بكين على تايوان، التي تتمتع بحماية كبيرة، سيكون صعبًا للغاية.

وأدركت الصين أن الحرب الخاطفة السريعة ستكون دون جدوى مع تايوان، وبدلاً من ذلك، فإن حرب الاستنزاف ستكون أكثر عملية للوضع الحالي للصين كعملاق اقتصادي، إلى جانب، أنه يمكن لبكين السيطرة على جزر تايوان شيئًا فشيئًا.

اقرأ أيضًا: أمريكا تعقد اجتماعًا بشأن الأسلحة النووية مع الصين وفرنسا وروسيا وبريطانيا

مستفيدة من الحرب الأوكرانية .. هل ستنتهج الصين أسلوبًا مختلفًا في حربها على تايوان؟

مستفيدة من الحرب الأوكرانية .. هل ستنتهج الصين أسلوبًا مختلفًا في حربها على تايوان؟

الوساطة الصينية بشأن أوكرانيا

أشارت المجلة إلى أنه يمكن التعرف على خطة الصين بشأن تايوان من خلال الاتصال الأخير بين الرئيسين الصيني شي جين بينج والأوكراني فولاديمير زيلينسكي.

وأرسلت الصين مبعوثًا خاصًا بخطة سلام مكونة من 12 نقطة بشأن أوكرانيا، وانتهت وساطة بكين بالرفض من وزير الخارجية الأوكراني، دميترو كوليبا، الذي قال إن كييف لن تتنازل عن أراضيها لموسكو مقابل إنهاء الحرب.

النهج الصيني في تايوان

في حين لم يكشف عن التفاصيل المحددة للاجتماع، تشير ملاحظات كوليبا إلى أن اقتراح الصين ربما تضمن تنازلات إقليمية ، وفي حالة نجاح هذا النهج، فمن المحتمل جدًا أن تستخدمه بكين في المفاوضات المستقبلية مع تايوان.

ومع ذلك، من المهم أن نلاحظ أن افتراض قدرة الصين على الصمود أكثر من تايوان وحلفائها الغربيين في حرب استنزاف تعتمد على اندماجها في الاقتصاد العالمي واكتفائها الذاتي.

اقرأ أيضًا: ضغوط أمريكية.. هولندا بصدد فرض قيود على صادرات التكنولوجيا إلى الصين

تحركات بكين

شددت المجلة الأمريكية على أن بكين تعلمت درسًا مهمًا من الحرب الروسية الأوكرانية، وهو أنه في حالة نشوب صراع في مضيق تايوان، فإن أفضل طريقة لتقليل أو تجنب العقوبات الاقتصادية من الدول الغربية، لن تكون من خلال الفصل، بل من خلال إلزام نفسها بسلاسل القيمة العالمية.

وأضافت أن خير مثال على ذلك معارضة ألمانيا لحظر واردات الغاز والنفط الروسي، بسبب اعتمادها الكبير على إمدادات الطاقة من موسكو، وأظهر الاتحاد الأوروبي حذره عند فرض عقوبات على موسكو، من أجل تقليل التداعيات على مواطني الاتحاد الأوروبي والشركات.

كر وفر

أشارت ناشيونال انترست إلى أنه بالرغم من اقتصاد الصين الضخم، فإن هذا لا يحميها من العقوبات الغربية، ولمواجهة قوة الاقتصاد الصيني، كشفت الكتلة الغربية بقيادة الولايات المتحدة عن استراتيجيتها كرد احترازي على خطط بكين، وهذا أدى لتوسيع الصين نظامها لمنع العقوبات، ليشمل جيرانها.

وتجسدت تحركات بكين في قمة شيان مع قادة آسيا الوسطى، وعملت على تسريع تشكيل تحالف شبيه بمجموعة الـ7، يهدف إلى تعزيز الروابط الاقتصادية وكذلك تعزيز التوافق الأمني ​​الجماعي.

الصين

الصين

تنويع مصادر نظام الاكتفاء الذاتي

أكدت المجلة الأمريكية أنه استجابةً للتنويع المخطط لمجموعة الدول السبع لسلاسل التوريد لتقليل اعتمادها على الصين، تعمل بكين أيضًا على تنويع مصادر نظام الاكتفاء الذاتي الخاص بها لأنها تدرك أنها ستكون بمفردها إلى حد كبير إذا لم يتم إجراء أي استعدادات للحفاظ على اقتصادها.

ويمكن لدول آسيا الوسطى، التي تسعى إلى الحصول على شريك أمني موثوق في غياب روسيا، أن تلعب دورًا عمليًا في مساعدة الصين، لا سيما بالنظر إلى علاقاتها المحدودة مع تايوان، ولقد عززت التأكيدات من قادة آسيا الوسطى بأنهم لن يتدخلوا في نهج الصين تجاه تايوان أسس نظام الاكتفاء الذاتي على المستوى الإقليمي الذي تعمل عليه بكين.

الصين الولايات المتحدة

الصين الولايات المتحدة

دور الكتلة الغربية

ركزت ناشيونال انترست على ضرورة تكيف الكتلة الغربية بقيادة الولايات المتحدة على تحول استراتيجية الصين نحو حرب الاستنزاف مع تايوان، مضيفة انه لا يمكن لتكتيك التخلص من المخاطر المذكور سلفًا، أن يحل الاعتماد الأساسي على الصين داخل سلاسل التوريد العالمية.

وبدلاً من ذلك، يتعين على الولايات المتحدة تسريع تطوير نظام الاكتفاء الذاتي في تايوان، بدلاً من التركيز على تحسين العلاقات الاقتصادية بين تايوان والديمقراطيات الأخرى، ويجب على الكتلة الغربية التي تقودها واشنطن أن تؤيد تايوان دبلوماسيًا بشكل قوي، لتحفيز المزيد مما تسمى بالدول المتأرجحة في آسيا، مثل فيتنام وماليزيا،  للمشاركة في نظام الاكتفاء الذاتي للجزيرة.

ربما يعجبك أيضا