دلافين أوكرانية تغادر إلى رومانيا هربًا من القصف الروسي

مصطفى شلبي
دلافين أوكرانية

في حوض للدلافين في مدينة كونستانا المطلة على البحر الأسود، يسمح مدربون من أوكرانيا ورومانيا للدلافين بتوجيههم على الرغم من حاجز اللغة.

وفي العام الماضي، انضمت 4 دلافين و3 من أسود البحر، بالإضافة إلى مدربيهم وأطبائهم، إلى حوض الدلافين في رومانيا، هربًا من القصف على مدينة خاركيف شرق أوكرانيا، وفقاً لما نشرته وكالة أنباء رويترز اليوم الجمعة 7 إبريل 2023.

أفضل ما يمكن للدلافين

تقول المدربة الرومانية منى ماندرسكيو، وهي تقف على طرف مسبح بعد انتهاء عرض في منتصف النهار أمام مئات من طلاب المدارس المبتهجين: “الآن أصبح لدينا زملاء أكثر… زملاء أوكرانيون وزملاء من الدلافين الأوكرانية”. وتابعت: “نتعايش معًا جيدًا، فنحن نتحدث نفس اللغة. هذا أفضل ما يمكن أن يحدث للدلافين هنا”.

ورومانيا واحدة من بين قرابة 14 دولة بالاتحاد الأوروبي لديها حوض لأسماك الدولفين والحيوانات البحرية في الأسر. ويعد حوض كونستانا للدلافين، وهو جزء من متحف أكبر للعلوم الطبيعية ومجمع للأبحاث، موطنًا لاثنتين من إناث الدلافين هما ني ني وتشن تشن، منذ عام 2010.

نقل الدلافين بسرعة

في خاركيف، سعى حوض الدلافين المحلي لنقل الدلافين وأسود البحر في على وجه السرعة، بعد القصف الروسي الذي بدأ في فبراير الماضي.

ونُقلت الدلافين وأسود البحر على الفور إلى مدينة أوديسا، حيث مكثت لمدة شهرين حتى ينتهي مسؤولون من أوكرانيا ورومانيا من استكمال سلسلة من الإجراءات، لإدخالها إلى الاتحاد الأوروبي.

ووصلت الحيوانات إلى كونستانا في أوائل شهر مايو، ودخلت الحجر الصحي لمدة شهر، قبل دمجها مع الدولفينين المقيمين بالحوض. وبدأت الحيوانات في تقديم العروض معًا في أواخر يونيو، وتسبح مع المدربين وتقفز داخل الأطواق وتقف على الكرات.

ربما يعجبك أيضا