دوتيرتي يسحب ترشحه لعضوية مجلس الشيوخ الفلبيني

أماني ربيع

رؤية

مانيلا – صرح المتحدث باسم الرئيس الفلبيني رودريجو دوتيرتي اليوم الثلاثاء بأن الرئيس سحب ترشحه لانتخابات مجلس الشيوخ المقررة العام المقبل، وذلك للتركيز على مواجهة الحكومة لجائحة كورونا.

وقدم دوتيرتي بنفسه إقرار الانسحاب إلى لجنة الانتخابات، بعد نحو شهر من تقديم طلب الترشح لعضوية المجلس، وفقا لوكالة الأنباء الألمانية.

وقال المتحدث الرئاسي كارلو نوجراليس إن دوتيرتي “76 عاما”، يعتقد أن الانسحاب من انتخابات مجلس الشيوخ سيتيح له “التركيز بشكل أفضل” للحفاظ على التقدم الذي سجلته البلاد في التعامل مع الجائحة وفي إعادة فتح الاقتصاد بطريقة آمنة.

وأضاف نوجراليس، في بيان، إن الرئيس يرى أيضا في ذلك فرصة “للتركيز على جهود ضمان إجراء انتخابات شفافة وحيادية ومنظمة وسلمية في مايو”.

واستطرد بالقول :”بعد أكثر من أربعة عقود في الخدمة العامة، يخطط الرئيس للتقاعد من الحكومة، لقضاء المزيد من الوقت مع أسرته، عندما تنتهي ولايته في يونيو 2022″.

ومن المقرر أن تنتهي ولاية دوتيرتي الرئاسية في حزيران/يونيو 2022 ، ولا يسمح له الدستور الفلبيني بإعادة الترشح على منصب الرئيس، حيث أن الدستور يسمح بولاية رئاسية واحدة فقط مدتها ست سنوات.

وتستعد الفلبين لإجراء انتخابات في العام القادم، تشمل انتخاب الرئيس، ونائب الرئيس، ونصف أعضاء مجلس الشيوخ الذي يضم 24 مقعدا، وأكثر من 200 عضو في مجلس النواب، فضلا عن آلاف المسؤولين الحكوميين المحليين.

ربما يعجبك أيضا