دول أمريكا الجنوبية تستعد لـCOP28 بسياسات تحافظ على النظم البيئية

شيماء عزيز
«كوب 28».. نقطة تحول لتعزيز جهود التكيف مع تغير المناخ

كشف تقرير للبنك الإنمائي الأمريكي ومنظمة العمل الدولية، عن أن دول أمريكا الجنوبية تعمل حاليًا على وضع خطط عمل مناخية وانتقال طاقوي يسمح لها بإنتاج المزيد من الطاقة من مصادر نظيفة، بما يستهدف تحقيق التزاماتها البيئية الوطنية والحفاظ على ارتفاع درجة حرارة العالم بما لا يتجاوز 1.5 درجة مئوية.

وتطلق الحكومات الخطط للتخفيف من تداعيات تغير المناخ ووضع السياسات للتكيف مع أزمة المناخ وخلق سيناريوهات توظيف ونمو تتوافق مع تلك الجهود وتخدمها، وفق ما نقلته وكالة أنباء الإمارات (وام)، اليوم الأحد 26 نوفمبر 2023.

خلق مسار إزالة الكربون

وأوضح التقرير أنه يمكن أن يخلق مسار إزالة الكربون في أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي 15 مليون وظيفة.

علاوة على ذلك، يتركز العمل في المنطقة في هذا الصدد على حماية التنوع البيولوجي والأنظمة البيئية، التي تكثر في المنطقة وتعتبر أساسية لتعويض انبعاثات الغازات الدفيئة في الغلاف الجوي على الصعيدين الوطني والعالمي.

وتركز الأعمال المتعلقة بالمناخ في بيرو، حيث تغطي غابة الأمازون مساحة تزيد عن 780,000 كيلومتر مربع، بشكل رئيسي “على حماية التنوع البيولوجي والموارد الطبيعية والمجتمعات الأمازونية من خلال إدارة الغابات وموارد المياه والبحار بطريقة مستدامة ومسؤولة”، وفقًا لماركو أنتونيو سانتيفانيز، القنصل العام لبيرو في دبي، الذي أفاد بذلك في تصريحات لوكالة أنباء الإمارات “وام”.

بيرو ملتزمة باتخاذ الإجراءات المناخية

وأوضح التقرير أن بيرو التي استضافت فعاليات COP20 ملتزمة باتخاذ الإجراءات المناخية، وتأمل في تحقيق تقدم كبير في منظومة العمل العالمي خلال COP28، مشيرًا إلى أنه من المتوقع مشاركة ألبينا رويز وزيرة البيئة في بيرو، في الحدث العالمي الذي تستضيفه الإمارات.

وأضاف: تشجع الحكومة البيروفية أيضًا على إطلاق إطار تنظيمي يشمل أدوات إدارية متنوعة وأداة حوكمة مخصصة حصريًا للمجتمعات ضمن “منصة الشعوب الأصلية للتعامل مع تغير المناخ”، وبالإضافة إلى ذلك، فقد نفذت البلاد حوافز للمحافظة على ثلاثة ملايين هكتار من الغابات في 260 مجتمعًا أصليًا، وفقًا لما أفاد به سانتيفانيز.

وتعتبر دول امريكا الجنوبية مثل أوروجواي، عرضة بشكل كبير لتغير المناخ والتغيرات المتعلقة به، نظرًا لاقتصادها القائم على الإنتاج الزراعي الصناعي، ولذلك فإنها وضعت خطة تكييف على الصعيدين الوطني وجدول أعمال المفاوضات”، وفقًا لوزارة البيئة في أوروجواي، التي ستشارك في COP28 في الإمارات.

ربما يعجبك أيضا