«الاستثمارات السعودي» يستهدف ضخ 4 تريليونات ريال خلال 10 سنوات

مصطفى خلف الله

يستهدف صندوق الاستثمارات العامة السعودي، استثمار 4 تريليونات ريال في مشاريع عقارية بالمملكة خلال الـ10 سنوات المقبلة، بحسب موقع “الشرق” بلومبيرج.

وقال رئيس برامج التنمية الوطنية في القطاع العقاري والبنية التحتية بالصندوق، أحمد الشنقيطي، اليوم السبت 25 نوفمبر 2023، إن مشروع داون تاون أحد أهم المشاريع التي يستهدفها الصندوق، حيث يهدف المشروع إلى تطوير عقاري لنحو 10 ملايين متر مربع في 12 مدينة سعودية.

مكون محلي

أضاف الشنقيطي خلال الجلسة الوزارية الأولى في منتدى الحدود الشمالية للاستثمار الذي يعقد في مدينة عرعر السعودية، أن الصندوق السيادي السعودي يستهدف تحقيق مكونًا محليًا بنسبة 60% في مشروعاته العقارية بداية من 2025، بما يخلق مزيداً من الفرص للصناعات المحلية.

أطلق ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، في أكتوبر من العام الماضي، شركة “داون تاون السعودية” لإنشاء وتطوير مراكز حضرية ووجهات متعددة في أنحاء المملكة.

الشركة الجديدة، المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة، ستطلق مشاريعها في 12 مدينة، هي: المدينة المنوّرة، الخُبر، الأحساء، بريدة، نجران، جيزان، حائل، الباحة، عرعر، الطائف، دومة الجندل، وتبوك.

مشاريع كبيرة

جمعت شركة “روشن” للتطوير العقاري، المملوكة للصندوق السيادي السعودي، في سبتمبر الماضي، سيولة قيمتها حوالي 10 مليارات ريال (2.67 مليار دولار) إذ تستعد للعمل في عدد كبير من المشاريع في جميع أنحاء المملكة.

تعمل “روشن” على بناء حوالي 400000 منزل في جميع أنحاء المملكة، إلى جانب حوالي 1000 مدرسة، ومناطق تجارية وترفيهية بالكامل.

ربما يعجبك أيضا