دول إسلامية تطالب بتحرك أممي بعد واقعة حرق المصحف بالسويد

عبدالمقصود علي
عراقيون يقتحمون السفارة السويدية احتجاجًا على حرق المصحف

قالت دول إسلامية، اليوم الثلاثاء 11 يوليو 2023، إن تدنيس المصحف الشريف في السويد يرقى لمستوى التحريض على الكراهية الدينية وطالبت بمحاسبة مرتكبيه.

جاء ذلك خلال جلسة لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة لمناقشة اقتراح في أعقاب حرق مصحف في السويد، وفقًا لوكالة أنباء رويترز.

ويسعى الاقتراح، التي قدمته باكستان ردًا على الواقعة التي جرت الشهر الماضي، إلى أن يُصدر المفوض السامي لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة تقريرًا عن الواقعة ويدعو الدول إلى مراجعة قوانينها وسد الفجوات التي يمكن أن تحول دون “منع أعمال الكراهية الدينية وملاحقة مرتكبيها قضائيًّا”.

اقرأ أيضًا: فيديو| حقيقة احتراق «القصر الرئاسي» في السويد

وأحرق مهاجر عراقي إلى السويد، مصحفًا أمام مسجد ستوكهولم، الشهر الماضي، ليثير حالة من الغضب في العالم الإسلامي واحتجاجات في عدة مدن باكستانية.

وتحدث وزير الخارجية الباكستاني بيلاوال بوتو زرداري، قائلًا: “يتعين علينا أن نرى هذا بوضوح باعتباره تحريضًا على الكراهية الدينية وتمييزا ومحاولات لإثارة العنف”، مضيفًا أن مثل تلك الأفعال ارتُكبت “بموافقة حكومية وحصانة من العقاب”.

وأدلى وزراء من إيران والسعودية وإندونيسيا بتصريحات مماثلة، ووصفت وزيرة خارجية إندونيسيا ريتنو مارسودي الواقعة بأنها عمل من أعمال “الكراهية للإسلام”.

ربما يعجبك أيضا