ديوكوفيتش يتسلح بتاريخه في نهائي مدريد للتنس

أميرة رضا

رؤية

مدريد – يواجه المصنف أول عالميًا نوفاك ديوكوفيتش، نظيره اليوناني ستيفانوس تسيتسيباس في نهائي بطولة مدريد للأساتذة، اليوم الأحد.

ووفقًا لـ”كووورة” يبحث ديوكوفيتش عن التتويج بلقبه الثالث في مدريد، والـ 33 في بطولات الأساتذة بشكل عام، ومعادلة الرقم القياسي للإسباني رافائيل نادال، أكثر من توج بالألقاب في التاريخ في تلك الفئة من البطولات، بينما يبحث اليوناني عن الفوز بأول لقب في مسيرته الاحترافية في بطولات الأساتذة.

وبعد أن عاني ديوكوفيتش من انخفاض المستوى منذ تتويجه بلقب بطولة أستراليا المفتوحة في شهر يناير الماضي، عاد النجم الصربي لتقديم أفضل مستوياته من جديد في مدريد، حيث وصل إلى المباراة النهائية دون خسارة أي مجموعة، وتغلب على أفضل لاعب في الملاعب الترابية هذا العام وهو دومينيك ثيم في نصف النهائي.

ويخوض ديوكوفيتش اليوم النهائي رقم 48 في مسيرته الاحترافية ببطولات الأساتذة، وحقق من قبل الفوز في 32 مباراة وخسر 15 نهائيًا، بينما يخوض تسيتسيباس ثاني نهائي له في بطولات الأساتذة، وسبق وأن خسر النهائي الوحيد الذي خاضه في نهائي تورنتو العام الماضي أمام رافائيل نادال.

ولم يخسر ديوكوفيتش في المباراة النهائية لبطولة مدريد من قبل، حيث تغلب على نادال في نهائي عام 2011، وتغلب على أندي موراي في المباراة النهائية عام 2016.

وعلى الرغم من تمتع ديوكوفيتش بأفضلية على الورق لحسم مباراة اليوم، إلا أنه يواجه لاعبا تطور مستواه كثيرًا في الفترة الأخيرة، حيث توج بلقب البطولة الختامية للجيل الواعد العام الماضي.

وسبق وأن فاز تسيتسيباس على ديوكوفيتش في المواجهة الوحيدة السابقة بينهما في بطولة تورنتو العام الماضي.

وعن مباراة اليوم قال ديوكوفيتش: “ليس من السهل اللعب أمام تسيتسيباس، هو يقدم مستوى مميزا وعلى الرغم من صغر سنه، إلا أنه يتواجد بين المصنفين العشر الأوائل عالميًا، أتمنى تقديم أفضل مستوى لدي، كونه الأمر الوحيد الذي سيمنحني الانتصار”.

وقدم تسيتسيباس مسيرة مميزة في مدريد، حيث نجح اليوناني البالغ من العمر 20 عامًا، في الإطاحة بحامل اللقب ألكسندر زفيريف في ربع النهائي، قبل أن يتغلب على حامل لقب البطولة 5 مرات، رافائيل نادال في نصف النهائي.

وأظهر اليوناني جودة كبيرة في تغطية الملعب وإبداع كبير في صناعة التسديدات للتغلب على نادال للمرة الأولى في مسيرته، ومع ذلك يدرك تسيتسيباس أن ديوكوفيتش سيقدم مباراة مختلفة أمامه عن تلك التي قدمها في تورنتو العام الماضي.

وعن مباراة اليوم قال اليوناني: “لم يسبق لي وأن واجهت ديوكوفيتش على الملاعب الترابية، وبالتالي لا أعرف ماذا أتوقع، شاهدت الكثير من مبارياته، وسأحاول التأقلم مع أسلوب لعبه بأقصى سرعة ممكنة، ليقيني التام بصعوبة مواجهته على تلك الأرضية، سأحاول التركيز ذهنيًا ونفسيًا للقتال، المباراة مهمة للغاية”.

واحتل اليوناني التصنيف 40 عالميًا في مثل هذا التوقيت من العام الماضي، واحتاج لخوض الأدوار التمهيدية للتأهل للجدول الرئيسي في بطولة روما، إلا أنه تطور بسرعة كبيرة وتوج بثلاثة ألقاب منذ ذلك الحين في ستوكهولم العام الماضي وفي مارسيليا وإستوريل هذا العام، ووصل إلى أول نهائي في مسيرته الاحترافية ببطولات الأساتذة في تورنتو.

ووصل هذا العام إلى أول نصف نهائي في مسيرته ببطولات الجراند سلام في أستراليا المفتوحة.

وضمن تسيتسيباس الوصول غدًا الإثنين إلى أعلى تصنيف في مسيرته الاحترافية وهو السابع عالميًا على أقل تقدير.

ربما يعجبك أيضا