ديون عقارية بـ560 مليار دولار تؤرق البنوك من نيويورك إلى طوكيو

ولاء السيد
الولايات المتحدة

أعلنت “موديز إنفيستورز سيرفيس” أنها بصدد مراجعة مسألة خفض التصنيف الائتماني لـ”نيويورك كوميونتي بانكورب” إلى استثمارات عالية المخاطر بعد تطورات أمس الأربعاء.

ووفق ما أعلنته شركة “تريب” (Trepp)، تواجه البنوك 560 مليار دولار تقريبًا من ديون العقارات التجارية التي تستحق السداد مع حلول نهاية 2025، وهو ما يشكل أكثر من نصف إجمالي ديون قطاع العقارات المستحقة خلال تلك الفترة.

وتعد البنوك الإقليمية بصفة خاصة هي الأكثر تعرضًا لمخاطر القطاع، وينتظر أن تتضرر أكثر من أقرانها الأكبر حجمًا، لأنها تفتقر إلى محافظ الاستثمار الكبيرة في مجالات بطاقات الائتمان أو أنشطة بنوك الاستثمار التي يمكن أن توفر لها الحماية، وفق ما نقلته “بلومبرج الشرق”، اليوم الخميس 1 فبراير 2024.

يشار إلى أن كل من “نيويورك كوميونتي بانكورب” و”أوزورا” الياباني، كانا أطلقا تحذيرًا من أن بعض البنوك بدأت للتو تعاني من أزمة سوق العقارات التجارية الأمريكية، والتي بدأت منذ اجتياح وباء كوفيد-19.

ونتج عن قرارات “نيويورك كوميونتي بانكورب” الخاصة بتقليص توزيعات الأرباح وزيادة الاحتياطيات النقدية، هبوط سهم الشركة 38%، دافعة بذلك مؤشر “كيه بي دبليو للبنوك الإقليمية” إلى أسوأ أداء يومي له منذ إفلاس “سيليكون فالي بنك” في مارس الماضي.

وبالمثل، تراجع سهم “أوزورا بنك”، ومقره في طوكيو، بنسبة تجاوزت 20% بعد تحذيره من خسائر ترتبط باستثماراته في قطاع العقارات التجارية في الولايات المتحدة. وفي أوروبا، ضاعف “دويتشه بنك” مخصصاته للخسائر العقارية في الولايات المتحدة بما يزيد على 4 مرات إلى 123 مليون يورو (133 مليون دولار) في الربع الأخير، مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق.

ربما يعجبك أيضا