ذكرى رحيل لورنس العرب.. عمر الشريف أيقونة السينما العالمية

محمد الجرزاوي
النجم العالمي عمر الشريف

تحل اليوم الأربعاء 10 يوليو 2024، الذكرى التاسعة لوفاة النجم المصري العالمي عمر الشريف، المعروف بلقب “لورنس العرب“، والذي رحل في 10 يوليو 2015، إثر تعرضه لنوبة قلبية عن عمر ناهز 83 عامًا.

وُلد عمر الشريف في الإسكندرية يوم 10 أبريل 1932، وكان والده تاجر أخشاب، بينما كانت والدته كلير سعادة سيدة مجتمع من أسرة أرستقراطية ذات أصول لبنانية-سورية. أحب التمثيل منذ صغره، وبدأت تجاربه الأولى على المسرح المدرسي، واستمر شغفه بالتمثيل خلال فترة دراسته في كلية فيكتوريا البريطانية بالإسكندرية، حيث مارس التمثيل على خشبة مسرحها. بعد التخرج، سافر إلى لندن لدراسة التمثيل في الأكاديمية الملكية للفنون الدرامية.

البداية الفنية والتألق العالمي

صراع في الوادي

صراع في الوادي

كانت معرفة عمر الشريف بالمخرج المصري العالمي يوسف شاهين، الذي كان يدرس أيضًا في كلية فيكتوريا، هي البوابة لدخوله عالم التمثيل. رشحه شاهين للعمل في فيلمه “صراع في الوادي” عام 1954، حيث وقف للمرة الأولى أمام النجمة المصرية فاتن حمامة، ومن هنا انطلقت مسيرته نحو الشهرة والنجومية وكوّن مع فاتن حمامة ثنائيًا مميزًا.

وتزوج عمر الشريف من الفنانة فاتن حمامة عام 1955، وأنجبا ابنهما طارق. اشتركا في عدد من الأفلام الناجحة مثل “أيامنا الحلوة” (1955)، “صراع في الميناء” (1956)، “لا أنام” (1957)، “سيدة القصر” (1958)، “نهر الحب” (1961)، و”أرض السلام” (1957).

الشهرة العالمية

 لورنس العرب

لورنس العرب

انتشرت شهرة عمر الشريف  ولم تتوقف عند حدود مصر والوطن العربي، فقد ساعده المخرج العالمي ديفيد لين على اكتشافه للعالم، حيث شارك في فيلم “لورنس العرب” عام 1962. وفاز عمر الشريف بجائزة جولدن جلوب كأفضل ممثل مساعد، ما زاد من شهرته العالمية وتوالت بعدها مشاركاته الفنية الدولية.

عمر الشريف

عمر الشريف

وتوفي عمر الشريف في 10 يوليو 2015، تاركًا وراءه إرثًا فنيًا كبيرًا يتفاعل معه جمهوره حتى اليوم. وكانت وفاته صادمة لجمهوره، خاصة بعد إعلان نجله معاناته من مرض ألزهايمر. ورغم رحيله، يظل إرثه الفني حيًا في قلوب محبيه ومتابعيه.

ربما يعجبك أيضا