رأس المال المغامر يقود «التكنولوجيا الأوروبية الناشئة» لنجاح جديد

بدعم رأس المال المغامر.. شركات التكنولوجيا الأوروبية الناشئة تعود للنجاح

محمود عبدالله

بدأت تلوح في أفق المشهد التكنولوجي عالميًا، بوادر نجاح شركات التكنولوجيا الناشئة في أوروبا بعد عامين من الركود الاستثماري، لا سيما مع انتعاش عقد الصفقات بين الشركات في مراحلها المبكرة وقيام أصحاب رؤوس الأموال المغامرة بجمع أموال جديدة.

وكشف “Creandum” وهو من أوائل الداعمين لشركات ناشئة مثل سبوتيفاي السويدية، كلارنا السويدية أيضًا وديبو الصينية، عن تأسيس صندوق بقيمة 500 مليون يورو، ليصبح أحدث مستثمر خاص في مجال التكنولوجيا يركز على أوروبا لتأمين رأسمال جديد للشركات الناشئة هذا العام، وفق صحيفة فاينانشال تايمز، اليوم الاثنين 3 يونيو 2024.

التكنولوجيا العميقة

يأتي جمع الأموال في أعقاب صفقات مماثلة الحجم، بما في ذلك شركة Accel أوروبا، والتي أطلقت صندوقًا بقيمة 650 مليون دولار الشهر الماضي، وشركة Plural، وهي شركة مقرها لندن وتالين في إستونيا تستهدف الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا العميقة التي تعتمد على الابتكار والتي جمعت 500 مليون يورو.

وقال الشريك العام في صندوق Creandum، كارل فريتجوفسون، إنه جرى جمع الأموال في وقت قياسي، ما يشير إلى أن هناك تغير جذري في المعنويات والشهية لدى مستثمري رأس المال المغامر للاستثمار في القطاع بمختلف فروعه.

أسعار الفائدة

تأتي هذه المرحلة من النجاح بعد أن توقف جنون الاستثمار التكنولوجي الناجم عن جائحة كوفيد-19 بشكل مفاجئ، نتيجة التضخم وارتفاع أسعار الفائدة والتوترات الجيوسياسية، حيث اضطرت الشركات الأوروبية الناشئة إلى خفض التكاليف مع ركود استثمارات رأس المال المغامر.

وأدت تلك الأسباب إلى انسحاب بعض كبار المستثمرين في مجال التكنولوجيا في الولايات المتحدة الأمريكية، بما في ذلك شركة “تايجر جلوبال” وCoatue، من إبرام الصفقات الأوروبية.

الذكاء الاصطناعي

توقع مسؤولون وخبراء بشركات رأس المال المغامر، أن تتغير السوق في الأشهر القليلة المقبلة، مع تزايد هوس جديد لشركات الذكاء الاصطناعي الناشئة وارتفاع قوي في تقييمات شركات التكنولوجيا الكبرى في وول ستريت.

وقال توم ويمير، المسؤول في شركة أتوميكو، إحدى أكبر شركات رأس المال المغامر في أوروبا: “لم نتخلص بالكامل من الركود الذي تبع سنوات الذروة، لكن بدأنا ننتقل إلى ما بعد مرحلة التعافي ونعود إلى فترة النمو.

وتوقع أنه بعد الانخفاض في عام 2023، سيعود الاستثمار التكنولوجي الخاص في الشركات الأوروبية الناشئة إلى النمو هذا العام، مشيرًا إلى أن السوق أكثر نشاطا من أي وقت مما شهدناه قبل عام 2021، متوقعًا ثلاثة أرباع متتالية من زيادة الاستثمار في صفقات المرحلة الثانية ((B من جمع التمويل للشركات الناششة، والتي تتبع المرحلة A التي تكون الشركة حققت فيها بعض التطوير.

ربما يعجبك أيضا