سباق الذكاء الاصطناعي.. مخاطر التكنولوجيا الناشئة تدفع قادة العالم للتوحد ضد الصين

شروق صبري
ريشي سوناك

تسعى المملكة المتحدة لفرض "حواجز الحماية" على التكنولوجيا الجديدة، فهل تنجح في ذلك؟


تدرس العديد من الحكومات كيفية التخفيف من مخاطر التكنولوجيا الناشئة، التي شهدت طفرة في الاستثمار، وزيادة في الاستهلاك، خلال الأشهر الأخيرة.

ويسعى المنظمون على مستوى العالم لوضع قواعد تحكم استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي، بعد إصدار روبوت المحادثة الشهير، شات جي بي تي (ChatGPT)، الذي طورته منظمة أبحاث الذكاء الاصطناعي OpenAI.

وتندرج الصين ضمن هذه الدول التي تسعى لوضع لوائح للذكاء الاصطناعي، وهو ما أكده الملياردير الأمريكي، إيلون ماسك، خلال لقائه المسؤولين الصينيين، خلال زيارته الأخيرة إلى بكين في مايو 2023.

الذكاء الاصطناعي

في هذا الصدد، يجري رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك، رحلة إلى الولايات المتحدة وسيلتقي خلالها الرئيس الأمريكي، جو بايدن، في البيت الأبيض، وسيتطرق الجانبان خلال اللقاء إلى موضوعات بشأن التكنولوجيا المتطورة والنظيفة.

ويعد لقاء الرئيس الأمريكي ورئيس الوزراء البريطاني، الرابع في غضون أشهر، لتنسيق مناهجهما بشأن التقنيات الحيوية والناشئة، مع التركيز على تعزيز الأمن الاقتصادي، البريطاني والأمريكي.

وقالت الحكومة البريطانية إن “سوناك خطط لإجراء مناقشات واسعة النطاق مع بايدن بشأن المملكة المتحدة والولايات المتحدة بشأن تمكين البلدين من العمل معًا لتقوية اقتصاداتهما، وتدعيم قيادتهما المشتركة في تقنيات المستقبل”.

التكنولوجيا الناشئة

التكنولوجيا الناشئة

موضوعات على الطاولة

سيجري سوناك محادثات مع بايدن بشأن تعزيز “الأمن الاقتصادي”، ومباحثات بشأن صفقة محتملة بين الولايات المتحدة والمملكة المتحدة تتعلق بتطوير سلاسل التوريد في القطاعات الحيوية، مثل المعادن المهمة، لتجاوز الصين.

وسيناقش رئيس الوزراء أيضًا مع بايدن ضرورة تسليح أوكرانيا لسنوات في المستقبل، بحجة أنه يجب وضع ترتيبات واتفاقيات أمنية طويلة المدى للدفاع عن البلاد من الحرب الروسية الأوكرانية.

قمة مقبلة

أشارت وكالة أنباء رويترز إلى أن لقاء الزعيمين يأتي قبل القمة البريطانية العالمية، المقرر انعقادها قريبًا، التي ستتطرق إلى مباحثات تتعلق بسلامة الذكاء الاصطناعي.

وقالت الحكومة البريطانية في بيان إن “القمة، التي لم يحدد موعدها بعد، ستنظر في مخاطر الذكاء الاصطناعي، وتناقش كيف يمكن التخفيف منها من خلال العمل المنسق دوليًّا”.

سوناك وبايدن

سوناك وبايدن

تطوير الذكاء الاصطناعي

قال داونينج ستريت إن “القمة ستجمع بين قادة سياسيين وصناعيين من الدول ذات التفكير المماثل، ولكن من المرجح استبعاد الصين”. وأوضح المتحدث باسم سوناك: “سترسل الدعوات في الوقت المناسب”، حسب فاينانشال تايمز البريطانية.

ومن ناحية أخرى، قالت الحكومة البريطانية إن “شركة التكنولوجيا Palantir Technologies، التي لديها أكثر من 800 موظف في بريطانيا، ستعلن خططًا لجعل المملكة المتحدة، مقرها الأوروبي، الجديد لتطوير الذكاء الاصطناعي”.

اقرأ أيضًا| بايدن يستقبل سوناك.. والبيت الأبيض يسعى لتجنب خطأ أوباما

اقرأ أيضًا| بايدن ورئيس وزراء بريطانيا يتفقان على دعم أوكرانيا

ربما يعجبك أيضا