رأس مال بورصة مصر يلامس 1.1 تريليون جنيه للمرة الأولى تاريخيًّا

فاروق محمد
البورصة المصرية

تخطط الحكومة المصرية لطرح 32 شركة أمام القطاع الخاص، خلال الـ12 شهرًا المقبلة، من المقرر أن يتم توجيه بعض هذه الطروحات لإنعاش البورصة ومضاعفة رأس المال السوقي بنهاية العام الحالي.


استمرت بورصة مصر في تحقيق معدلات قياسية، انتهت بإغلاق لرأس المال السوقي الأسبوع الماضي، أعلى تريليون جنيه (36 مليار دولار).

ورغم الانخفاض الهامشي لمؤشر السوق الرئيس هذا الأسبوع، شهدت تداولات الجلسات الـ5 زخمًا شرائيًّا، قبل حزمة طروحات جديدة لشركات حكومية، ستشجع الشركات الخاصة على دخول السوق وجمع تمويلات منخفضة التكلفة.

في ظل ارتفاع أسعار الفائدة بالبنوك محليًّا وعالميًّا.

تذبذب المؤشر الرئيس

شهد أداء المؤشرات المصرية وعلى رأسها EGX 30 تذبذًا، في ظل ترقب المتعاملين لبداية موسم نتائج أعمال الشركات المقيدة، الذي عادة يبدأ في منتصف فبراير من كل عام.

EGX30 3

والتراجع الطفيف الذي أغلق عليه المؤشر، لم يصاحبه تراجعًا في قوة الشراء أو قيم غالبية الأسهم، التي لا تشملها مكونات المؤشر الرئيس للسوق المصرية. وأغلق المؤشر جلسات الأسبوع الحالي المنتهي أمس الخميس 16 فبراير 2023، منخفضًا 0.19% إلى مستوى 17 ألفًا و488 نفطة.

رأس المال السوقي عند القمة الأعلى

لامس رأس المال السوقي خلال فبراير الحالي، أعلى مستوياته تاريخيًّا، بتخطى 1.1 تريليون جنيه (36 مليار دولار)، خلال الأسبوع الحالي، مع توقعات بمضاعفة هذه المعدلات في حال إتمام طرح شركات حكومية وخاصة ذات حجم عملاق.

money market arabic3 1 1

وانخفض رأس المال على أساس أسبوعي بنحو 0.1%، إلى 1.10 تريليون جنيه (36 مليار دولار) بعد ملامسته أعلى مستوى في تاريخه خلال جلسات الأسبوع، واستمرت الأسهم في الاستحواذ على قيم تداولات السوق المصرية لمدة 14 أسبوعًا متتاليًا، مقابل السندات، لتستحوذ الأسهم في الأسبوع الأخير على 84.2% من سيولة السوق مقابل 15.8% للسندات.

البرنامج الحكومي

تخطط الحكومة المصرية لطرح 32 شركة أمام القطاع الخاص، خلال الشهور الـ12 المقبلة، وبعض هذه الطروحات أصبح جاهزًا.

وتنوي مصر طرح 8 شركات، في البورصة أو لمستثمر استراتيجي ومزجهما معًا، حسب تصريح لرئيس مجلس الوزراء المصري، الدكتور مصطفى مدبولي. ويشمل البرنامج تنفيذًا لوثيقة ملكية الدولة، التي طرحتها الحكومة في ديسمبر الماضي.

البورصات العربية

تستهدف الطروحات المصرية مستثمرين عربًا وخليجيين بالأساس، في الوقت الذي بلغت فيه القيمة السوقية للبورصات العربية 4.54 تريليونات دولار، بنهاية الأسبوع المنقضي في 9 فبراير 2023، وفق بيانات صندوق النقد العربي.

وقال الصندوق، في نشرته الأسبوعية الصادرة أمس الخميس، إن القيمة السوقية لسوق دبي المالية، خلال الأسبوع الماضي، ارتفعت بنحو 3.5 مليار دولار، وصولًا إلى 163.6 مليار دولار.

وربحت سوق أبوظبي للأوراق المالية نحو 687.5 مليون درهم، خلال الأسبوع ذاته، لترتفع قيمتها السوقية من 690.7 مليار دولار إلى 691.4 مليار دولار، وكذلك ارتفعت القيمة السوقية للبورصة المصرية إلى 36.25 مليار دولار، وبورصة عمان إلى 28.5 مليار دولار.

ربما يعجبك أيضا