مقتل ابنة ألكسندر دوجين في انفجار سيارة.. ماذا حدث؟

آية سيد
مقتل ابنة ألكسندر دوجين

أدى انفجار سيارة خارج العاصمة الروسية، موسكو، إلى مقتل ابنة الفيلسوف والمفكر الروسي، ألكسندر دوجين، المقرب من الرئيس فلاديمير بوتين.


أدى انفجار سيارة خارج العاصمة الروسية، موسكو، إلى مقتل ابنة الفيلسوف والمفكر الروسي، ألكسندر دوجين، المقرب من الرئيس فلاديمير بوتين.

وبحسب ما أوردت وكالة “تاس” الروسية، اليوم الأحد 21 أغسطس 2022، لقت داريا دوجين حتفها نتيجة لانفجار سيارة في مقاطعة موسكو، نقلًا عن شخص مقرب منها.

ابنة ألكسندر دوجين

داريا دوجين

تفاصيل الحادث

بحسب ما نقلت وكالة “تاس” عن هيئات إنفاذ القانون، انفجرت سيارة من طراز “تويوتا لاند كروزر برادو” بالقرب من قرية بولشيي فيازيومي في مقاطعة موسكو، ما أدى إلى وفاة سائقة السيارة. وأكد الخبر رئيس حركة “الأفق الروسي”، أندريه كراسنوف، الذي كان مقربًا من داريا.

وأوردت رويترز أن الحادث وقع مساء أمس السبت بعد انفجار عبوة ناسفة مشتبه بها في السيارة. وبحسب بيان لمحققي مقاطعة موسكو، فتح المحققون قضية قتل، وسيجرون فحصًا للأدلة الجنائية. ومن جانبه، أمر رئيس لجنة التحقيقات الروسية الفرع المركزي للمؤسسة بتولي التحقيق.

وقالت اللجنة في بيان: “وُضعت عبوة ناسفة أسفل السيارة من جهة السائق، ما أسفر عن موت داريا دوجين التي كانت تقود السيارة”. وأضاف البيان: “يشير التحقيق إلى أن الجريمة مدبرة مسبقًا، وكانت ذات طبيعة تعاقدية”.

استهداف ألكسندر دوجين

أفادت رويترز، نقلًا عن صحيفة “رسيسكايا جازيتا” الحكومية الروسية، بأن دوجين وابنته كانا يحضران مهرجانًا خارج موسكو، لكن دوجين قرر استبدال السيارات في اللحظة الأخيرة.

وفي السياق ذاته، قال أندريه كراسنوف لوكالة تاس: “نعم. إنه حادث مؤسف للغاية. أنا أعرف داريا شخصيًا”. وذكر كراسنوف أن السيارة يمتلكها والدها، ألكسندر دوجين، قائلًا: “هذه سيارة الأب. كانت داريا تقود سيارة أخرى لكنها استقلت سيارته اليوم، في حين ذهب ألكسندر في طريق مختلف”. وأضاف كراسنوف أن دوجين عاد إلى موقع الحادث، لافتًا إلى أن دوجين كان الهدف أو ربما هو وابنته معًا.

اتهامات متبادلة

في سياق متصل، قالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، إنه إذا أثبتت التحقيقات تورط أوكرانيا، فسيشير هذا إلى انتهاج كييف لسياسة “إرهاب الدولة”. ولكن على الجانب الآخر، نفت أوكرانيا تورطها.

وفي حديث عبر التليفزيون الأوكراني، نفى مستشار الرئاسة، ميخائيل بودولياك، تورط بلاده في هذا الحادث، مشددًا على أن كييف ليست دولة مجرمة مثل الاتحاد الروسي، ولا دولة إرهابية. وألقى اللوم على الصراعات الداخلية بين “الفصائل السياسية المختلفة” في روسيا.

من هي داريا دوجين؟

وفق رويترز، عُرفت داريا دوجين أيضًا بلقب “بلاتونوفا”، وذكرت وسائل الإعلام الروسية أنها كانت في سن 30 عامًا. ودعمت أفكار والدها، كذلك ظهرت عبر التليفزيون الحكومي الروسي بصفتها الشخصية لتقديم الدعم لتحركات روسيا في أوكرانيا.

وفي بيان في شهر مارس الماضي، قالت وزارة الخزانة الأمريكية إنها أدرجت داريا دوجين، رئيسة تحرير موقع “العالم المتحد”، على قائمة العقوبات، على خلفية تصريحاتها بأن أوكرانيا “ستهلك” إذا انضمت إلى حلف الناتو.

ألكسندر دوجين

ألكسندر دوجين

ألكسندر دوجين..عقل بوتين

ألكسندر دوجين هو فيلسوف وأستاذ جامعي ومحلل سياسي واستراتيجي، أطلق عليه المحللون “عقل بوتين” و”راسبوتين العصر الحالي”. ويمتلك دوجين نفوذًا لدى النخب السياسية والعسكرية الروسية. وبسبب قربه من الكرملين، فرضت عليه الولايات المتحدة عقوبات في 2015، عقب ضم روسيا لشبه جزيرة القرم في 2014.

ويُعرف دوجين بأفكاره التي تهدف إلى عودة روسيا إلى مكانتها كقوة عظمى، وروّج لها في كتبه. ويعتقد دوجين أن روسيا يجب أن تتبنى تميزها الجيوسياسي، وتهيمن على أوروبا وآسيا في إمبراطورية واحدة يحكمها الروس. ومن وجهة نظره، فإن السيطرة الكاملة على كل الساحل الشمالي للبحر الأسود تعد “ضرورة مطلقة” للجيوسياسة الروسية، ويجب أن تصبح أوكرانيا “قطاعًا إداريًا خالصًا من الدولة المركزية الروسية” لتتحقق أهداف روسيا.

ربما يعجبك أيضا