جنازة إليزابيث الملكية من بالمورال إلى وندسور.. مسارها وتكلفتها

علاء بريك

بعد وفاة الملكية إليزابيث الثانية، متى تدفن وكم تكلفة الجنازة؟


بعد رحيلها عن العالم عن 96 عامًا، تبدأ رحلة ملكة بريطانيا الراحلة، إليزابيث الثانية، نحو السرداب الملكي في وندسور، حيث مثواها الأخير.

ووفقًا للتقاليد الملكية، سوف تمر الجنازة بعدة مراسم وتستمر لأيام قبل أن دفن الملكة الراحلة في الكنيسة التذكارية للملك جورج السادس، وتنطوي صفحتها وتنفتح صفحة الملك الجديد، تشارلز الثالث.. فما أبرز المحطات التي ستمر بها الجنازة، وكم تبلغ تكلفتها؟

ماذا بعد الرحيل؟

حسب تقرير نشرته هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) فإن الأحداث المتوقعة بعد إعلان وفاة الملكة البريطانية، إليزابيث الثانية، توجد مجموعة من المراسم المتوقعة في قادم الأيام. ففي البداية سيعود جثمان الملكة الراحلة من أسكتلندا إلى العاصمة الإنجليزية لندن، ليبقى نعشها في قاعة ويستمنستر مدة 4 أيام قبل جنازتها، لتقديم واجب العزاء.

عملية النقل من قصر باكنجهام إلى قاعة ويستمنستر ستسير بموكب بطيء، يرافقه عرض عسكري وأفراد من العائلة المالكة، وسيتسنى للناس مشاهدة هذا الموكب في أثناء توجهه إلى القاعة، وقد توضع شاشات عرض كبيرة في الحدائق الملكية في لندن لنقل الحدث مباشرةً. وبعد الوصول إلى القاعة يقام قداس قصير وبعدها يُسمح للناس بالدخول.

موعد الجنازة ومسارها

حسب “بي بي سي”، من المتوقع أن تجري الجنازة في دير ويستمنستر خلال أقل من أسبوعين، أما الموعد المحدد بدقة فسيعلنه قصر باكنجهام لاحقًا، وستشهد هذه الجنازة حضور عدد من رؤساء العالم وقادته لمشاركة العائلة المالكة، فضلًا عن حضور النخبة السياسية البريطانية، وتبدأ الجنازة بنقل النعش من قاعة ويستمنستر إلى دير ويستمنستر.

وبعد مراسم الجنازة، ينقل النعش في موكب يسير على الأقدام من الدير إلى قوس ولنجتون، قبل التوجه إلى قلعة وندسور بسيارة دفن الموتى. ويسجل النعش آخر ظهور له يوم الجنازة في كنيسة القديس جورج في قلعة وندسور، حيث تقدم مراسم التكريم ويحضرها كبار أعضاء العائلة المالكة، وأخيرًا ينزل النعش إلى السرداب الملكي قبل دفنه في الكنيسة التذكارية للملك جورج السادس داخل الكنيسة.

كلفة الجنازة

وفقًا لموقع “تايم آوت” البريطاني، من الصعب الآن حساب كلفة الجنازة بدقة، لكن جنازة والدة الملكة في 2002 تكلفت في حينها زهاء 6 ملايين دولار، معظمها تكاليف أمنية. أما الجنازة الملكية الأحدث، جنازة دوق إدنبره زوج الملكة الراحلة، فقد تكلفت أقل من ذلك بكثير والسبب يرجع إلى إجراءات وباء كورونا، لكن مع تراجع الوباء وقيوده يتوقع “تايم آوت” أن تحمل الجنازة تكاليف باهظة جدًّا.

وحسب تقرير لشبكة “سكاي نيوز“، فإن الحكومة البريطانية بوفاة الملكة وتقلّد ملكٍ جديد للعرش قد تنفق المليارات، علاوة على كلفة الجنازة والتتويج، من أجل استبدال صور الملك الجديد بصور الملكة الراحلة في الأماكن العامة وبعض الأوراق الحكومية، مثل الجوازات والعملات الورقية والمعدنية، وقد تستغرق العملية عدة سنوات.

ربما يعجبك أيضا