رئاسة بوركينا فاسو تنفي وقوع أي محاولة انقلابية

شيماء مصطفى

آخر ظهور للرئيس البوركيني أمس الخميس حين ألقى خطابًا وسط جنود في مدينة (دجيبو)، بعد مقتل 11 جنديا من كتيبتهم في هجوم مسلح الاثنين الماضي.


نفت الرئاسة الانتقالية في بوركينا فاسو، اليوم الجمعة 30 سبتمبر 2022، وقوع أي محاولة انقلابية، وقالت إن الرئيس بول هنري داميبا يقود مفاوضات مع “جنود غاضبين”.

وقال البيان إنه على ضوء التوتر الذي تسبب فيه تحرك بعض الجنود، فإن الرئيس “يدعو المواطنين إلى الحذر والهدوء، تجاه بعض المعلومات التي تنتشر على مواقع للتواصل الاجتماعي”، مضيفًا وفق موقع “صحراء ميديا” الموريتاني، أنه “توجد محادثات الآن من أجل استعادة الهدوء”.

بوركينا فاسو تنفي وقوع أي محاولة انقلابية

حث الرئيس الانتقالي الشعب على الوحدة “من أجل السلام والاستقرار”، مشيرًا إلى أن “عدونا يراهن على انقسامنا من أجل مواصلة أعماله التخريبية”.

في غضون ذلك، خيم هدوء حذر على مدينة واجادوجو، منتصف نهار اليوم الجمعة، فيما يسيطر جنود مدججون بالسلاح دومًا على محاور طرقية مهمة منذ الساعات الأولى من فجر اليوم، دون أن تعرف هويتهم.

وانتشرت شائعات متضاربة حول حقيقة ما يجري، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، في ظل غياب تصريحات رسمية (قبل بيان الرئاسة).

اقرأ أيضًا| سماع دوي إطلاق نار في حي القصر الرئاسي ببوركينا فاسو

مفاوضات مع جنود غاضبين

قالت صحيفة “لوفاسو نت” المحلية، إن الرئيس الانتقالي يخوض منذ ساعات مفاوضات مع جنود غاضبين هم من أطلقوا النار في إحدى الثكنات العسكرية.

وأضاف المصدر نفسه أن الجنود “كانوا غاضبين من عدم زيادة رواتبهم، وأنهم لم يستفيدوا من بعض التحفيزات والزيادات”.

وكشف المصدر عن أن الجنود أبدوا غضبهم من “المعاملة التفضيلية التي توليها السلطات العسكرية الانتقالية للقوات الخاصة”، على حد تعبير الصحيفة.

إطلاق نار في حي القصر الرئاسي ببوركينا فاسو

نقلت الصحيفة عن المتحدث باسم الحكومة الانتقالية نفيه للشائعات التي تتحدث عن اعتقال الرئيس والوزير الأول.

وسُمع دوي إطلاق نار، اليوم الجمعة، في حي القصر الرئاسي في واجادوجو عاصمة بوركينا فاسو.

وأغلقت قوات الجيش الطرق المتجهة نحو القصر الرئاسي في عاصمة بوركينا فاسو، وبعض الطرق المؤدية إلى بعض المباني الإدارية والتلفزيون الوطني الذي توقف عن البث.

ربما يعجبك أيضا