سماع دوي إطلاق نار في حي القصر الرئاسي ببوركينا فاسو

أسماء حمدي

وواجه داميبا الذي قاد انقلابا عسكريًا يناير الماضي، تحديات أمنية كبيرة، وتعهد بعده بالعمل على الحد من الهجمات المسلحة المتصاعدة منذ 2015.


سمع دوي إطلاق نار، اليوم الجمعة 30 سبتمبر 2022، في حي القصر الرئاسي في واجادوجو عاصمة بوركينا فاسو، وفق موقع قناة “العربية”.

وأغلقت قوات الجيش الطرق المتجهة نحو القصر الرئاسي في عاصمة بوركينا فاسو، وبعض  الطرق المؤدية إلى بعض المباني الإدارية والتلفزيون الوطني الذي توقف عن البث، وقال مقربون من رئيس بوركينا فاسو، إن الرئيس بخير والوضع الأمني تحت السيطرة.

ونقلت صحيفة (جون أفريك) عن مصدر مقرب من الرئيس داميبا قوله إن “الرئيس بخير”، دون أي تفاصيل أخرى.

محاولة انقلابية أم تمرد جنود

حسب موقع “صحراء ميديا” الموريتاني، لم يصدر أي تعليق على الأحداث من جانب السلطات الحاكمة، ونقلت صحف محلية في بوركينا فاسو، عن مصدر عسكري قوله إن الأمر يتعلق بجنود لديهم مطالب بتحسين ظروفهم.

وطلبت السفارات الغربية القريبة من موقع الأحداث، من موظفيها البقاء في منازلهم، فيما أغلقت المدارس والمحلات التجارية، وألغيت العديد من الأنشطة التي كانت مرتقبة، اليوم الجمعة، في العاصمة.

آخر ظهور للرئيس، أمس الخميس 29 سبتمبر 2022، حين ألقى خطابًا وسط جنود في مدينة (دجيبو)، بعد مقتل 11 جنديا من كتيبتهم في هجوم مسلح الاثنين الماضي.

استولى المجلس العسكري على السلطة في انقلاب في 24 يناير 2022، أطاح بالرئيس روش كابوري وحل الحكومة.

ربما يعجبك أيضا