رئيس الإمارات يستقبل نظيره البلغاري

وليد أبوالمعارف
رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان

استقبل رئيس دولة الإمارات، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، اليوم الخميس 1 سبتمبر 2022 ، نظيره البلغاري، رومين راديف، وفقًا لوكالة أنباء الإمارات.

ورحب الشيخ محمد بن زايد، خلال اللقاء الذي جرى في قصر الشاطئ، بالرئيس رومين راديف، معربًا عن تطلعه إلى أن تسهم هذه الزيارة في فتح آفاق جديدة للتعاون بين البلدين في جميع المجالات، لما فيه الخير لشعبيهما الصديقين.

وبحث الرئيسان مختلف جوانب التعاون الثنائي والعمل المشترك بين دولة الإمارات وجمهورية بلغاريا، وفرص تنميته والانتقال به إلى آفاق أرحب، خصوصًا في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والتنموية والبيئة، بجانب الطاقة المتجددة والأمن الغذائي التي تعد رافدًا رئيسًا للتنمية المستدامة والتطور في البلدين.

وتبادل الجانبان، خلال اللقاء، وجهات النظر بشأن مجمل الأحداث والتطورات على الساحتين الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، مؤكدين في هذا الصدد أهمية تعزيز الحوار والتفاهم والعمل البنّاء على إيجاد تسويات سلمية للنزاعات والأزمات التي تشهدها بعض مناطق العالم بما يعزز الأمن والاستقرار الإقليمي والعالمي.

وقال الشيخ محمد بن زايد إن علاقات الصداقة والتعاون بين دولة الإمارات وبلغاريا تشهد تطورًا ملحوظًا ومتناميًا جعل دولة الإمارات من أهم الشركاء التجاريين لبلغاريا في المنطقة.

ومن جانبه، أعرب رئيس بلغاريا عن سعادته بزيارة دولة الإمارات وشكره لحفاوة الاستقبال التي حظي بها والوفد المرافق، وقال إن بلاده تطلع إلى مزيد من التطور والازدهار في علاقاتها مع دولة الإمارات، لما يخدم مصالحهما المتبادلة ويدفع جهود التنمية المستدامة ويعود بالخير على شعبيهما.

وشدد الجانبان في ختام اللقاء على الحرص المشترك على الدفع بمستوى العلاقات الثنائية الإماراتية البلغارية وتنويع قاعدتها بما يرفد مقومات التنمية في البلدين ويعزز اقتصادهما الوطني.

وأشارا إلى ما يجمعهما من مشتركات إنسانية تعلي قيم التعاون والتسامح والتعايش بين الشعوب وتسهم في ترسيخ السلام والاستقرار في العالم.

وشهد رئيس الإمارات ورئيس بلغاريا تبادل عدد من مذكرات التفاهم بين البلدين تهدف إلى تعزيز التعاون المشترك وشملت التالي :

ــ مذكرة تفاهم حول الشراكة الإستراتيجية بين حكومتي دولة الإمارات وجمهورية بلغاريا تبادلها الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي، ونيكولاي ميلكوف وزير الخارجية البلغاري.

ــ مذكرة تفاهم بين وزارة التربية والتعليم في الدولة ونظيرتها وزارة التربية والتعليم والعلوم في بلغاريا تبادلها، سارة بنت يوسف الأميري وزيرة دولة للتعليم العام والتكنولوجيا المتقدمة ووزيرالخارجية البلغاري.

ــ مذكرة تفاهم بين وزارة الاقتصاد في دولة الإمارات ووزارة السياحة في بلغاريا.. تبادلها الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير دولة للتجارة الخارجية ومن الجانب البلغاري نيكولا ستويانوف وزير الاقتصاد والصناعة.

ــ مذكرة تفاهم للتعاون في مجال التنمية المستدامة والأغذية الزراعية بين وزارة التغير المناخي والبيئة في الدولة ووزارة الزراعة والأغذية والغابات في بلغاريا تبادلها ريم بنت إبراهيم الهاشمي وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي ومن الجانب البلغاري معالي وزير الاقتصاد والصناعة.

ــ مذكر تفاهم بين دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي ووزارة الثقافة البلغارية، تبادلها محمد خليفة المبارك رئيس دائرة الثقافة والسياحة عضو المجلس التنفيذي ونيكولاي ميلكوف وزير الخارجية البلغاري.

ــ مذكرة تفاهم بين وكالة أنباء الإمارات ” وام ” ونظيرتها وكالة أنباء بلغاريا، تبادلها محمد جلال الريسي مدير عام الوكالة وكيريل فالشيف مدير عام الوكالة البلغارية.

ربما يعجبك أيضا