رئيس الصين يعلن دعمه بقوة لتنمية هندوراس

حسام أحمد
«صواريخ معيوبة».. الاستخبارات الأمريكية تكشف سبب حملة تطهير الجيش الصيني

أفادت وسائل إعلام صينية، اليوم الاثنين 12 يونيو 2023، أن الصين ستدعم “بقوة” التنمية الاقتصادية لهندوراس.

يأتي ذلك مع أول زيارة تُجريها رئيسة الدولة الواقعة في أمريكا الوسطى إلى الدولة الآسيوية العملاقة، بعد إقامة علاقات دبلوماسية بين البلدين في مارس الماضي.

وأقامت رئيسة هندوراس، زيومارا كاسترو، علاقات دبلوماسية مع بكين بعد قطع العلاقات مع تايوان في مسعى لتوفير مزيد من فرص الاستثمار والوظائف.

ونقل تلفزيون الصين المركزي، عن الرئيس شي جين بينج، قوله لنظيرته رئيسة هندوراس: “الصين ستطور بلا كلل العلاقات الودية بين الدولتين وستدعم بقوة التنمية الاقتصادية والاجتماعية في هندوراس”، وفقًا لوكالة أنباء رويترز.

وتستمر زيارة كاسترو الرسمية الحالية للصين 6 أيام.

اقرأ أيضًا| بعد قطع العلاقات مع تايوان.. هندوراس تفتح سفارة في الصين

وتتطلع هندوراس لتعزيز التجارة والاستثمار، وتسعى أيضًا للحصول على دعم الصين لتخفيف عبء ديونها.

وقال شي إن الصين مستعدة للعمل مع هندوراس لتعزيز التطور العميق علاقات البلدين الثنائية من منظور استراتيجي طويل الأمد.

وحين قطعت هندوراس علاقاتها مع تايوان بعد عقود، اتهم وزير خارجية الجزيرة هندوراس بمطالبة بلاده بمبالغ طائلة قبل أن تجتذبها بكين.

وتعتبر الصين تايوان جزءًا لا يتجزأ من أراضيها وأنه لا يحق لها إقامة علاقات كدولة مع دول أخرى، وهو موقف ترفضه تايبيه بشدة. وتطالب الصين الدول التي لها معها علاقات بالاعتراف بموقفها.

وقالت وزارة الخارجية في هندوراس، في ذلك الوقت، إنها تعترف بأن الصين هي الحكومة الشرعية الوحيدة التي تمثل الصين بأكملها وبأن تايوان “جزء لا يتجزأ من أراضيها”.

وتراقب الولايات المتحدة الوضع بقلق بينما توسع الصين علاقاتها في الفناء الخلفي لواشنطن بضم حلفاء تايوان في أمريكا الوسطى إلى صفوفها، وتحذر باستمرار الدول من تصديق وعود الصين بمساعدتها.

ربما يعجبك أيضا