رئيس النواب الأمريكي: سنحاول إقرار مساعدات لإسرائيل هذا الأسبوع

رئيس النواب الأمريكي: سنرد على هجوم إيران بتشريع يدعم حليفتنا إسرائيل

شيرين صبحي
بعد زيارة واشنطن.. زيلينسكي يعود خالي الوفاض

قال رئيس مجلس النواب الأمريكي، مايك جونسون، اليوم الأحد 14 إبريل 2024، إنه سيسعى إلى إقرار مساعدات لإسرائيل هذا الأسبوع بعد الهجوم الإيراني بالصواريخ والطائرات المسيرة، لكنه لم يوضح ما إذا كان التشريع المرتقب سيشمل أيضًا مساعدات لأوكرانيا وحلفاء آخرين.

وأشار جونسون، الذي يعمل على توحيد الأغلبية الجمهورية المنقسمة داخل المجلس وتجنب خطر بالإطاحة به، إلى محاولتين فاشلتين لتمرير مساعدات مستقلة لإسرائيل، وفق وكالة رويترز.

إقرار مساعدات أمريكية لإسرائيل

قال جونسون لبرنامج “صنداي مورنينج فيوتشرز” على قناة فوكس نيوز  الأمريكية: “سنحاول مرة أخرى هذا الأسبوع، ويجري الآن ترتيب تفاصيل هذه الحزمة. نبحث الخيارات، وكل هذه القضايا التكميلية”.

جاءت تصريحات جونسون بعد أن قال زعيم الأغلبية في مجلس النواب ستيف سكاليز، وهو ثاني أبرز عضو جمهوري في المجلس، إن المجلس سيرد على هجوم إيران “بتشريع يدعم حليفتنا إسرائيل ويحاسب إيران ووكلائها الإرهابيين”.

ومن المتوقع أن يجتمع جونسون في وقت لاحق، اليوم الأحد، مع المشرعين المعنيين بقضايا الأمن القومي بمن فيهم رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب مايكل ماكول.

الهجوم الإيراني على إسرائيل

أطلقت إيران مئات الطائرات المسيرة والصواريخ الليلة الماضية في أول هجوم مباشر لها على إسرائيل، مما أثار خطر نشوب حرب مفتوحة بين الخصمين في الشرق الأوسط يمكن أن تجر الولايات المتحدة.

ودعا البيت الأبيض وكبار الديمقراطيين والجمهوريين في مجلس الشيوخ جونسون إلى المضي قدما دون تأخير في إقرار حزمة بقيمة 95 مليار دولار وافق عليها أعضاء مجلس الشيوخ من الحزبين تتضمن مساعدة إلى إسرائيل بقيمة 14.1 مليار دولار ومساعدة إلى أوكرانيا بقيمة 60 مليار دولار.

وقال المتحدث باسم الأمن القومي في البيت الأبيض، جون كيربي، لشبكة “إن بي سي”: “عليهم أن يطرحوا الأمر للتصويت في أقرب وقت ممكن”.

ربما يعجبك أيضا