رئيس الوزراء الأردني: ملتزمون تاريخيا بحل الدولتين

ولاء عدلان

رؤية

عمان – أكد الدكتور عمر الرزاز رئيس الوزراء الأردني، أن حل الدولتين الذي يفضي إلى إقامة دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشرقية هو الحل الذي التزم به المجتمع الدولي كأساس لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وأن الأردن لطالما دفع باتجاه الوصول إلى تسوية عادلة وسلمية في المنطقة تستند إلى هذا الحل.

وقال رئيس الوزراء -في مقابلة مع الإذاعة الوطنية العامة الأمريكية “NPR”، اليوم السبت- إننا في الأردن ملتزمون تاريخيا بحل الدولتين، ولكن في حال أقدمت إسرائيل على الضم، فإنها ستخلق حقائق جديدة على الأرض من شأنها أن تقوض حل الدولتين، مضيفا عند تقويض حل الدولتين، نريد معرفة أي خطة يمكن المضي فيها قدمًا، وأكرر هل هناك خطة قابلة للتطبيق لا تقوض السلام والاستقرار في المنطقة على المدى الطويل؟، معربا عن قناعته بأنه لا يوجد هناك أي خطة قد تقدمها إسرائيل، هذا نقلا عن “بترا”.

وحذر من أن أي إجراء أحادي الجانب سيقوض كل ذلك ويضع المنطقة بأكملها، والعالم أيضا في وضع صعب، قائلا: هذا ليس في مصلحة أي أحد على الإطلاق.

وتابع: في حال أصبح حل الدولتين غير قابل للتطبيق بسبب خطط الضم الإسرائيلية، فسؤالي هو ما هو البديل وما هو الخيار الآخر للإسرائيليين؟ هل يفكرون في دولة ديمقراطية واحدة لشعبين أم أنها ستكون دولة فصل عنصري، مثل تلك التي تخلص منها العالم في جنوب أفريقيا منذ زمن؟.

وفي رده على سؤال حول التوطين شدد الرزاز، على أن موقف الأردن بقيادة  الملك عبدالله الثاني والشعب والحكومة الأردنية ثابت تجاه هذا الموضوع ولن يكون الأردن بديلا عن فلسطين، قائلا: إن فلسطين دولة يجب أن تقوم على أرضها ولذلك نحن متحدون، أردنيون وفلسطينيون على رفض فكرة الترحيل بشكل مطلق وهذا الأمر لن يحدث على الإطلاق لأننا متحدون وموحدون بشكل كامل حول هذا الموضوع.

ربما يعجبك أيضا