رئيس الوزراء الماليزي الأسبق يستأنف مجددا ضد إدانته بالفساد

شيرين صبحي

رؤية

كوالالمبور- قدم رئيس الوزراء الماليزي الأسبق نجيب عبد الرزاق استئنافا جديدا لدى المحكمة الاتحادية ،بعد أن رفضت محكمة الاستئناف الماليزية، أمس (الأربعاء)، الطعن الذي قدمه ضد إدانته بتهم فساد العام الماضي.

وقال نجيب لوسائل الإعلام المحلية، اليوم (الخميس)، إنه قدم رسميا الطعن، مصرا على براءته. وكتب في منشور على فيسبوك ، حيث يبلغ عدد متابعيه 6ر4 مليون مستخدم ، إنه يثق في أن “العدل سوف يتحقق”، وفقا لوكالة “د ب أ”.

وأدانت المحكمة العليا نجيب العام الماضي باختلاس 42 مليون رينجت (6ر9 مليون دولار) من الصندوق السيادي “إم.دي.بي 1” الذي أسسه خلال رئاسته للحكومة.

وقال نجيب (68 عاما) إنه لم يكن على علم بتحويل الأموال إلى حساباته المصرفية، وإنه تعرض للخداع.

لكن محكمة الاستئناف قالت اليوم الخميس إن نجيب “لا يمكنه الدفاع عن نفسه بالجهل بالمعاملات في حساباته المصرفية تفاديا للمسؤولية الجنائية”.

وقالت المحكمة، التي نشرت حكما كاملا من 317 صفحة برفض استئناف نجيب أمس الأربعاء: “أي عميل بنكي ملزم بموجب القانون بأن يكون على علم بالأنشطة المصرفية التي تجري في حسابه”.

ولا يزال نجيب، الذي تولى منصب رئيس الوزراء من عام 2009 إلى 2018، عضوا في البرلمان، ويواجه قضاء عقوبة السجن 12 سنة إذا لم يقبل القضاء الاستئناف الجديد. كما يواجه محاكمات أخرى في أربع قضايا ذات صلة تشمل تهم سرقة مئات الملايين من الدولارات من الصندوق السيادي.

ربما يعجبك أيضا